تعرّف على نوبات الهلع بانك-أتاك، أعراضها وطرق علاجها

صفاء القاضي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 23 أغسطس, 2020
بواسطة صفاء القاضيتعديل admin
نوبات الهلع

ما هي نوبات الهلع (بانك أتاك)؟( بالإنجليزية، Panic attacks)
هل تخيلت يوما أن شعور الخوف والرعب الذي ينتابك عند الفزع من شيء مخيف جدا أو مرعب، قد يكون مَرضيا وأن له أعراضا قاسيةً، وأن نوبات الهلع هي مرض نفسي يحتاج إلى العلاج والمساندة من الأطباء والمتخصصين؟

فما هو مرض نوبات الهلع (بانك أتاك)Panic attacks؟ هذا ما سنحاول التعرّف عليه اليوم في قصر.

اضطراب نوبات الهلع Panic attacks

ربما قد تكون معرفتك لكلمة الهلع تقتصر فقط على خوفك من الظلام مثلا أو من هجوم حيوان مفترس في الشارع،
أو الهلع من الأصوات العالية الفجائية.

كما قد تضطرب عندما تسمع أصوات صيحات بعيدة ربما كانت استغاثات أو أنها عبارة عن أصوات رعب بسبب مشاحنات تدور بين بعض الناس لكنها تسبب لك رعبا.

أنت تخاف بدون سبب، ورغم بعد الخطر عنك، لكن نبضات قلبك تتسارع بسبب تلك الصيحات و هذا الصراخ. إن عقلك يخبرك أنه ربما يكون هناك قتيل أو جريح، وربما انتشرت الدماء، فأصبح منظر الشارع دمويا يذكرك بالحروب.

تلك فقط هي حدود معرفتك لمعنى كلمة (هلع).

وربما سمعت عن عيد الهلع… عيد الهلع أو الهالوين(بالإنجليزية Halloween)
وهو العيد الذي يقام في يوم 31 أكتوبر من كل عام، حيث يرتدون فيه الوجوه المستعارة المخيفة والمرعبة والدموية،
مستعينين بالمكياج أو الماسكات، لكن نوبات الهلع بعيدة كل البعد عن ذلك العيد، وأيضا عن توقعاتك لمعنى كلمة الهلع.
إن نوبات الهلع (بانِك أتاك) هو مرض نفسي تابع لاضطراب القلق، وله أدوية وعلاج ومتابعات أو محاولة السيطرة على المرض.

للأسف، قد يجهل الكثيرون اضطراب الهلع، وقد يتوه المريض كثيرا ويضل طريقه بين الأطباء حتى الوصول إلى الطبيب المعالج الذي يسيطر، بالعلاج والأدوية والجلسات، على نوبات الهلع القاسية والتي تجعل المريض يفكر فيها ويخشى حدوثها.

إن النوبة قد تفاجئ المريض في أي وقت وفي أي مكان وبدون سبب يذكر. فهو يعيش مضطربا وقلقا. كما يتساءل دوما: متى ستكون نوبة الهلع القادمة؟ وماذا سيحدث فيها من أعراض قاسية وكيف يسيطر عليها؟

أعراض نوبات الهلع (بانِك أتاك)

إن النوبة التي تفاجئ المريض بدون سابق إنذار قد تستمر من 10 الى 20 دقيقة، وربما  أكثر من ساعة، إلى أن يتم إسعاف المريض والتدخل الدوائي والنفسي.

كما أن النوبة ربما لا يكون لها سبب؛ فليس من الضروري أن المريض تم تخويفه أو ترهيبه أو سمع أصواتا مزعجة ومخيفة، بل  تأتي الهجمة أو النوبة بشكل مفاجئ

هذا وتختلف أعراض نوبة الهلع من شخص إلى آخر مثل:

  1. ضيق شديد في التنفس، وتسارع ضربات القلب.
  2. ارتجاف وتعرق شديد ودوخة.
  3. الإحساس  بالاختناق، والشعور بالخوف الشديد من الموت.
  4. الشعور بآلام تشبه السكتة القلبية.
  5. آلام بالمعدة واضطرابات هضمية أو حدوث قئ.
  6.  بكاء شديد وانهيار أو صراخ.
  7. آلام وأعراض تستمر في المعدة تصل إلى حدوث قرحة.
  8. ربما تؤدي الأعراض إلى الإغماء.

من جهة أخرى، تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، ومن نوبة إلى أخرى. وقد يصاب الشخص بأعراض معينة دون غيرها،
وتختلف المدة أو تطول وتقصر.

كما قد يعُدّ المريض ضربات قلبه السريعة ويسمع دقاته قبل الدخول إلى لجنة الاختبار لمدة دقائق فقط ثم تهدأ، فربما تسمى بنوبة هلع مصغرة أو كما تسمى بانك أتاك.

ما هي أسباب حدوث نوبة الهلع بانك أتاك؟

قلنا سابقا أن النوبة تكون مفاجئة، وربما لا يكون لها سبب مباشر. فهي تنفجر مثل قنبلة لم نكن نعلم بوجودها، وربما يكون سبب النوبة هو التعرض للضغوط اليومية المتكررة.

وقد واجهها قبل ذلك بشكل متكرر أو يومي دون حدوث نوبات، لكن في مرة محددة يفقد السيطرة وتحدث نوبات الهلع.

وهناك أسباب قد تبدو مغلفة بالأمان من حدوث النوبة، ولم يقلق المريض بشأنها، ويمكن أن تمثل ضغطا يؤدي إلى حدوث( بانك أتاك)، مثل زيارة طبيب أسنان أو حدوث امتحان مفاجئ، وأيضا تكليف المريض بمهام قد تكون إمكانياته أضعف من أن يتحمل تلك المهام والمسؤوليات.

السبب الطبي لحدوث نوبات الهلع (بانك أتاك)

إن مرض نوبات الهلع هو عبارة عن خلل في السيالات العصبية بالدماغ، هذا الخلل يجعل العقل أقل استجابة للتكيف مع تلك المثيرات المتكررة، وأيضا فإن العقل يكون أشد حدة في استقبال المثيرات البسيطة.

ربما رأي النملة فيلا، وربما استطاع العقل بتلك الحدة التي يستقبل بها المشكلات جعل أتفه الأمور لا تمر عليه مرور الكرام أو لا يستطيع أن يعطي لها ردة فعل مناسبة. فهو يقابلها بردة فعل أعتى من الفعل نفسه.

إن المريض يستقبل المثيرات بحدة بسبب ذلك الخلل في السيالات الدماغية، ومن هنا تتم السيطرة الوقائية والعلاجية من خلال السيطرة على تلك السيالات وتثبيت إفرازها بالكميات العادية المناسبة للحدث، فيستقبلها الدماغ بشكل عادي.

ما هو علاج مرض اضطرابات الهلع؟

للعلاج محاور هامة، وهذا شأن أغلب الأمراض النفسية المعروفة:

المحور الأول: العلاج الدوائي

العلاج الدوائي يكون من خلال تناول مضادات الاكتئاب والتي تعمل على زيادة مادة ( السيروتونين). وهذه المادة تعمل على جعل الجهاز العصبي يستقبل المثيرات بشكل أقل حدة، أو بشكل طبيعي، فتمر المثيرات على المريض دون حدوث الهجمات.

المحور الثاني: العلاج النفسي

يتحقق العلاج النفسي من خلال الطرق التثقيفية ويكون من خلال التعامل مع المريض في جلسات أسبوعية يتم فيها  تثقيفه وتوعيته عن طبيعة المرض وكيفية التعامل مع النوبات واستقبالها استقبالا يسهل من خلاله التحكم في الأعراض  والتخفيف من حدتها.

هل يشفى مرض نوبات الهلع ( بانك أتاك)؟

هذا السؤال هو ما يخطر دوما على عقل المريض: هل سوف أشفى؟  أم  سأعيش عمري كله بين تلك النوبات وبين الخوف من حدوثها؟

يتم شفاء المريض تماما من المرض، ولكن للأسف، لا يستطيع التخلص نهائيا من الدواء إلا بإذن الطبيب الذي يحبذ  استمرار المرضى في تناول جرعات بسيطة من العلاج، لضمان استقرار الجهاز العصبي وعدم انتكاس المرض.

كيفية التعامل مع مرض نوبات الهلع

عند حدوث نوبة لأحد المرضى فإن نوبات الهلع قد تسبب إزعاجا في المكان وعدم سيطرة،  الكل ينزعج من هول المفاجأة وردود الأفعال الجسدية القاسية،  التي يكون عليها المريض فيجب علينا كمجتمع توقع أن تلك التصرفات هي نوبات الهلع ( بانك أتاك)  ويجب علينا التعامل مع المريض بعدة خطوات، فهو يعتبر غريق قد غرق في تلك الموجة العاتية من الهلع،  وهنا علينا إنقاذه من خلال بعض التصرفات والخطوات التالية:

  • العمل على تهدئته تماما وإشعاره أن الأمر عاديا وكل شيء على ما يرام.
  • حاول أن تتحدث مع المريض حديثا متشعبا يأخذ عقله إلى مكان آخر وزمان آخر.
  • ساعده فورا في حل المشكلة التي سببت له النوبة فإن كان حلها  بيدك فلا تتردد أن تساعده لكي تمشي الأمور في نصابها.
  • لا توجه له اللوم أو العتاب والتوبيخ ولا تحدثه بصوت عال.
  • أسأل المريض إن كان يتناول دواء عند حدوث النوبة وحاول أن توفره له حالا.
  • انقل المريض إلى المستشفى في حالة عدم السيطرة على الهجمة.

الفن ونوبات (بانك أتاك)

يتحدث الفن دائما عن الواقع، ويتطرق إليه. فهو مرآة الواقع، لكن للأسف دائما تأتي الفنون مخيبة للآمال في تقديم المحتوى الحقيقي للمشكلة.

تحدث مسلسل (بميت وش) عن المرض، لقد تطرق له من خلال بطل المسلسل المصاب بنوبات الهلع وهو الفنان آسر ياسين، لكن الإشارة كانت للأسف غير عميقة، ولم تكن الأعراض لدى البطل واضحة بل كانت مجرد اختناق خفيف جدا.

كان البطل يختنق قليلا فتحاول البطلة نيللي كريم تهدئته، ورغم نجاح المسلسل فنيا وتفوقه جماهيريا، وتميزه  في جوانب فنية عديدة، إلا أنه كان يجب أن يشير إلى هذا الجانب بشكل أوقع.

فلقد علق على تلك المشاهد في المسلسل بعض مرضى نوبات الهلع الحقيقيين الذين تابعوا المسلسل، وكتبوا على شبكات السوشيال ميديا أنه لم يشر إلى معاناتهم الحقيقية.

من جهة أخرى، كان التعريف بالمرض بشكل سطحي جدا دون الإشارة إلى أهمية الاهتمام بالمريض وتفهم حالته ومدى المعاناة التي يعيشنها، حيث عبر  المرضى عنها وبأنها تكون أشبه بالموت الحقيقي.

كانوا يتمنون أن يشير المسلسل أكثر لواقعهم الأليم، وأن يهتم  بتعريف الناس بالمرض. ورغم تكرار الكلمة (بانك أتاك)، إلا أن التعرض لم يتطرق إلى وقائع تجعل المشاهد يلمس حالة المريض ويشعر بمعاناته.

ما هي المخاطر التي تؤثر على نوبات الهلع؟

إن هناك بعض المؤثرات التي تعد مخاطر شديدة على مرض نوبات الهلع، منها:

  • تاريخ عائلي للمرض، فإن هذا يجعل المرض أكثر خطورة وأشد قوة في الأعراض.
  • كذلك يخشى الأطباء على مرض الرهاب من الأحداث الحياتية القاسية والتي لا يحتملها الشخص العادي ويمكن أن تسبب له انهيارا عصبيا، مثل وفاة أحد الوالدين، أو المقربين، أو مرض خطير يصيب أحد أحبائه أو المقربين له.
  •  القلق الشديد الذي يصيبه لو أصاب أحد أحبائه حادث شديد، قد يكون خطرا على حياته. إن مريض اضطراب الهلع لا يقوى على مجابهة مثل تلك الأمور وتكون شديدة جدا على المرض، حيث تؤدي إلى استمرار الهجمات وكثرتها، وربما قل تأثير الدواء أمام ضراوتها.
  • هناك المشاكل الاجتماعية مثل انفصال بالطلاق أو خلافات زوجية أو مشاكل بالعمل تؤدي إلى حدوث قضايا بالمحاكم وخلافات قوية لها تأثير. مثل هذه المشكلات الحياتية لا يقوى على مجابهتها مريض نوبات الهلع، بل تزيد من سوء حالته.
  •  التغيير أيضا من المخاطر شديدة التأثير، إذ أن مريض نوبات الهلع لا يحب التغيير، و قد يساعد القلق الناتج عن التغيير على حدوث النوبات وتكرارها، فهو لا يقوى على ذلك: تغيير المنزل أو العمل أو حتى غرفته أو الإقلاع عن التدخين أو أي عادة يمارسها.

مصادر أخرى

نوباتُ الهلع (الذُّعر) واضطراب الهَلَع

ما هي نوبات الهلع؟

توقع تكرار حدوث النوبات يطارد المريض

يعيش مريض نوبات الهلع معذبا ليس فقط أثناء النوبات، لكن قلقه من تكرارها أو حدوثها في وقت حاسم يحتاج فيه  كامل قوته، يفسد حياته، ودائما يتوقع النوبات المتكررة مما يفسد عليه سعادته وأمنه.

أنواع الرهاب المحدد والمتكرر

هناك نوبات تكون متكررة الحدوث، مثل شيء معين. كما تتكرر  نوبات (البانك أتاك) بوقوع هذا الحدث مثل:

  • قيادة السيارة.
  •  مغادرة المنزل.
  • تجنب المواقف الإجتماعية.
  • رهاب الساحات.
  •  رهاب الأماكن المنخفضة أو المرتفعة أو المغلقة.

إن المريض يعرف ما هو الشيء الذي يسبب له النوبات ويحاول أن يبتعد عنه ويخاف منه جدا،
لأنه يعرف أنه ربما سببت له نوبات شديدة لا يستطيع السيطرة على أعراضها.

اقرأ أيضًا:

النوبة القلبية: أعراضها وطرق الوقاية

وداعا لحب الشباب: العلاج والوقاية

طريقة حرق الدهون للحصول على جسم رشيق

 كيف تقي نفسك من نوبات الهلع؟

لكي تَقي نفسك تكرار النوبات، يجب أن يفهم المريض نفسه وحالته، وأن يتناول علاجه بشكل منتظم. وهناك أشياء عليه أن يلتزم بها تساعده على الوقاية من تكرار نوبات الهلع، وهي :

  •  الحصول على علاج النوبات بأسرع وقت عند حدوثها.
  •  الانتظام على تناول الدواء الذي قرره الطبيب على شكل خطه يجب الالتزام بها تماما وبدقة.
  •  محاولته ممارسة النشاطات الجسدية الرياضية و تقوية الثقه في النفس.
  •  متابعة التقييم النفسي الذي يجريه الطبيب والأخصائي النفسي من خلال الجلسات الخاصة.

كيف تتأكد من أنك مريض بنوبات الهلع؟

ليس كل من يعاني من نوبة هلع يكون مريضا، فهناك من يعاني من دقات قلب متسارعة ومسموعة بسبب الخوف من مقابلة شخصية أو امتحان أو مقابلة شخصية هامة جدا، لكن تلك الحالة تأخذ من الوقت دقائق ثم تهدأ ويسيطر عليها تماما.

مثل تلك النوبات لا تجعلك تحكم بأنك مريض بالبانك أتاك، فهناك شروط معينة إن تحققت في الشخص، عليه أن يشك في مرضه و يتوجه فورا إلى الطبيب.

تلك الشروط هي:

  • حدوث عدة نوبات هلع تتكرر دوما دون توقف، أي أنها تكون متكررة بتكرر الأحداث والضغوط فلا يمر شهر من دون حدوث هجمة هلع.
  • بعد النوبة يصيبك القلق الحاد ولمدة شهر كامل من الخوف من حدوث نوبة أخرى.
  • تتجنب المواقف والأماكن التي تسبب لك حدوث نوبات مثل تجنب المرتفعات والمنخفضات أو الساحات أو  مواجهة الجمهور وربما قيادة السيارة والتواجد فى الزحام، أنت تعرف نقاط ضعفك التي تؤدي بك إلى حدوث الهجمة وتحاول جاهدا البعد عنها.
  • في حالة ما لو لم يتم التشخيص السريع وتناول العلاج، تلاحظ أنه تتفاقم الحالة وتشتد الأعراض.

تلك العلامات تؤكد للمريض أنه يعاني من نوبات الهلع، ويجب عليه فورا التوجه لطلب المساعدة الطبية.

ختاما، إن مرض (بانك أتاك) هو اضطراب نوبات الهلع مرض قابل للشفاء، إذا تأكدت من إصابتك بالمرض، فلا تقلق لأن العلاج سريع، ويتم الشفاء والسيطرة على الهجمات.
لقد أصبح العلم الحديث يتيح مقومات تمكن من السيطرة على الأمراض ومقاومتها وعدم حدوثها؛ فرغم أن المرض شديد ومؤلم، إلا أنه يمكن السيطرة الطبية عليه ومآله الطبي إلى الشفاء التام إن شاء الله.

 

المصدر https://www.unicef.org/jordan/ar/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D9%86%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%B9%D8%9F/%D9%82%D8%B5%D8%B5