الهجرة النبوية: 9 معلومات عن رحلة التغيير على كل مسلم معرفتها

صفاء القاضي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 20 أغسطس, 2020
بواسطة صفاء القاضيتعديل admin
الهجرة النبوية
الهجرة النبوية: 9 معلومات عن رحلة التغيير على كل مسلم معرفتها

الهجرة النبوية هي اللبنة الأولى للأمة الإسلامية، لقد كان محمد وصحبه من المسلمين الأوائل حول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
هم نواة الأمة الإسلامية ومنبع وجودها، وكانوا يلاقون أشد العذاب والتنكيل من مشركي قريش ،حتى أمرهم الله عز وجل بالهجرة النبوية إلى المدينة المنورة أو يثرب سابقا.

لقد صارت الهجرة النبوية فيما بعد تاريخا للمسلمين، يؤرخون به الأعوام والأحداث، وذلك في عهد خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
الهجرة النبوية، أحداثها، وعظاتها، وشخصياتها العظيمة، هي النبراس الأول للأمة الإسلامية عبر الأزمان.

 1. ما هي الهجرة النبوية؟

الهجرة النبوية هي انتقال المسلمين من مكة إلى المدينة، ‏وذلك بسبب ما لقوه من تنكيل وتعذيب بسبب دخولهم الإسلام، أو الدين الجديد كما كان يسميه مشركي قريش في مكة.
وفي عام 14 من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، فرض الله على رسوله وعلى المسلمين الهجرة من مكة التي لقوا فيها الأذى، إلى المدينة المنورة والتي كانت تسمى يثرب.

كانت الهجرة النبوية واجبة على المسلمين، وهناك الكثير من الآيات التي أمر الله فيها المسلمين بالهجرة (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ، إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ، إِنَّ اللّهَ مَعَنَا، فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .)  آية رقم: (40) من سورة التوبة.
ازداد إيذاء المشركين للمسلمين، وخاصة بعد وفاة أبي طالب، عم الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي كان يحمي المسلمين ويذود عنهم أذى المشركين. وبعد وفاته، زاد الأذى واستفحل وأصبح المسلمون المستضعفون خائفين،
وأخذ الرسول يبحث عن حل يمكنه من الذوذ عنهم وحمايتهم.

2. خروج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

فكر الرسول في أن يستنجد بقبائل الطائف وعرض الدين الإسلامي عليهم، والتمس النصرة والدعم منهم.

وفي عام 10 من بعثة الرسول وثلاثة قبل الهجرة، خرج محمد صلى الله عليه وسلم برفقة زيد بن حارثة مشيا على الأقدام في رحلة مدتها ثلاثة ‏ليالي. وقد تحدث الرسول مع أشراف قبائل الطائف، وكبار القبائل فيها، لكنه لم يجد منهم إلا الأذى والضرر، حتى رموه بالحجارة وجرح زيد بن حارثة في رأسه.

اقرأ أيضا:

حساب الطالع وأسرار الأبراج 12

قطار الحرمين السريع: مواصفاتٌ وخدماتٌ متميزةٌ لرحلةٍ مريحةٍ وآمنة

https://engage.moc.gov.sa/hijrah-exhibition

3. الرسول يبحث في القبائل العربية عمن ينصره

بعد حادثة الطائف المؤلمة لم يفقد الرسول صلى الله عليه وسلم الأمل، وإنما أخذ يبحث في القبائل العربية عمن ينصره ويتقبل دعوته، فكان يذهب إلى منى ويخبر القبائل أنه بحاجة إلى من يدعمه كي يبلغ رسالات ربه
وكان يقول لهم : ( قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي).
لقد واجه الرسول صلى الله عليه وسلم بعض القبائل التي ترد عليه ردا مؤلما كما حدث في الطائف، مثل قبائل: بني عبس، بني سليم، غسان وبني محارب، وبنى نضر ومرة وعذرة و الحضارمة.

كما أنهم ردوا عليه بأسوأ الردود، إلا أن الرسول تحمل وصبر ولم يفقد الأمل، ولم ‏يكف عن المحاولة أبدا، بل استمر يبحث عمن ينصر الدين.

4. بيْعة العقبَة الأوْلى

استمر الرسول صلى الله عليه وسلم في عرض دعوته على القبائل في منى، وبينما هو كذلك عند العقبة، لقي ستة أشخاص من يثرب، وهم أسعد بن زراره، عوف بن الحارث، رافع بن مالك، قطبة بن عامر بن حديدة ، عقبة بن عامر بن نابي،
جابر بن عبد الله.

كان هؤلاء من قبيلة الخزرج في يثرب، وآمنوا بالرسول وأسلموا لأنهم سمعوا عنه من اليهود، حيث أخبروهم أنهم سوف ينتصرون على الخزرج ويقتلونهم، وذلك بعد اتباعهم نبي آخر الزمان.

تأكد الرجال ‏أأن هذا هو نبي آخر الزمان، وفكروا في أن يؤمنوا به ولا يجعلوا اليهود يسبقونهم إليه. آمنوا به إذن ثم عادوا إلى قومهم وأخبروهم عن محمد وانتشر الإسلام. فلم يكن هناك بيت إلا وأسلم.

من جهة أخرى، وفي العام الذي تلاه، عاد الخزرج إلى الرسول في نفس المكان، أي العقبة، وأرسلوا له اثني عشر رجلا للمبايعة، وبذلك سميت تلك الحادثة بيعة العقبة الأولى.

5. ‏مُصعب بن عمير يُعَلم أهل يثْرب القرآن

أرسل الرسول مصعب بن عمير مع الرجال الذين بايعوه في بيعة العقبة الأولى إلى المدينة يعلمهم الإسلام ويقرأ عليهم القرآن الكريم.

وهكذا، انتشر الإسلام في يثرب انتشارا قويا وسريعا، وزاد عدد المسلمين الذين آمنوا بالرسول، بل وحلموا أن يروه صلى الله عليه وسلم ويجلسوا معه.

لقد آمنوا به قبل أن يلقونه، فكان إيمانهم القوي نابعا من أرواحهم الصادقة.
أسلم على يد مصعب بن عمير سعد بن عبادة وأسيد بن حضير، وأسلم معهما قومهما. فهم كانوا كبار القوم وقادته.
كان مصعب بن عمير يقيم عند أسعد بن زرارة، يدعو الناس ويصلي بهم ويعلمهم قراءة القرآن وتعاليم الدين.

اقرأ أيضا

يوم الجمعة: أفضل الأدعية المستجابة، والقصيرة والشاملة

ما هو الواجب، مفهومه، وأقسامه 7 ؟

دعاء الصباح: ابدأ صباحك بدعاء قصير وجميل جدا

6. بيعة العقبة الثانية

إنه موسم الحج حيث خرج بعضا من الأنصار الذين أسلموا، وكانوا ثلاثة وسبعين رجلا وامرأتين، إلى مبايعة الرسول على السمع والطاعة فبايعوه رجلا رجلا، وكانت بيعة العقبة الثانية قبل الهجرة النبوية بثلاثة أشهر فقط. صيغة بيعة العقبة الثانية.

عندما سأل الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله، على ماذا نبايعك؟ قال : ( تبايعوني على السمع والطاعة في النشاط والكسل والنفقات في العسر واليسر، وعلى الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وأن تقولوا في الله لا تخافون في الله لومة لائم، وعلى أن تنصروني وتمنعوني إذا قدمت عليكم مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبنائكم ولكم الجنة).

بعد ذلك، قام إليه الأنصار رجلا رجلا، وتمت بيعة العقبة الثانية، ولقد جعل الرسول منهم اثني عشر نقيبا ليكونوا على قومهم، تسعة من الخزرج، وثلاثة من الأوس، وقال الرسول للنقباء: (أنتم على قومكم بما فيهم كفلاء ككفالة الحواريين لعيسى بن مريم).

7. الرسول يأمر بالهجرة النبوية

بعد بيعة العقبة الثانية واشتداد إيذاء المشركين، أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بالخروج والهجرة واللحاق بإخوانهم من الأنصار.

هاجر إذن أصحاب الرسول فرادى وجماعات في خفية تامة، خوفا من أذى قريش تاركين وراءهم كل ما يملكون. وهناك تتجسد طاعتهم للرسول صلى الله عليه وسلم، والفداء والاستعداد بالتضحية لكل ما هو نفيس لتحقيق نصرة الدين.

إن الهجرة النبوية هي رمز الفداء. هاجر المسلمون تاركين أموالهم وأهاليهم وكل ما يملكون، مضحين في سبيل الله ونصرة الرسول. استقبلهم الأنصار بحب وفرحة غامرة، ومعهم رسول الله الذي أحبوه، قبل رؤيته، بالفرحة والغناء والأهازيج، وكأنه يوم عيد.

انطلقت الاحتفالات وتعالت صيحات الأنصار “الله أكبر، جاء رسول الله، الله أكبر جاء محمد”، وتزاحموا على الرسول يأخذون بناقته، وكل واحد منهم يتمنى أن يسكن الرسول عنده.

وعندما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم يثرب من ناحيتها الجنوبية بعد صلاة الجمعة، سميت حينها مدينة النبي، وأطلق عليها اختصارا “المدينة”، أو “المدينة المنوة”.

8. استقبال الأنصار للرسول ودورهم في حياة المسلمين

لقد كان لسكان المدينة المنورة، أو الأنصار كما سيطلق عليهم لأنهم ناصروا الرسول صلى الله عليه وسلم، دورًا مهما في تأسيس المجتمع الإسلامي وفي نموه لاحقا.

كما كان دعمهم الثابت وكرم ضيافتهم للمهاجرين الأوائل من مكة، عاملاً من العوامل الأساسية في نجاح مهمة النبي عليه أزكى الصلوات وفي انتشار الدعوة الاسلامية.

من جهة أخرى، يمكن إجمال هذا الدور في النقط التالية:

1. الترحيب بالمهاجرين وحمايتهم: حيث فتح الأنصار للمسلمين الفارين من مكة بيوتهم، وشاركوهم مواردهم، ووفروا لهم الأمن والأمان.

كما أن هذا التعامل بعد الهجرة النبوية ساهم في إرساء الترابط الأخوي غير الأناني بين المجموعتين.

2. التعهد بالولاء: فور وصول الرسول إلى المدينة، تعهد له الأنصار بالولاء والإخلاص، كما أنهم شكلوا تحالفًا قويًا عزز المجتمع الإسلامي ووفر له قوة ضد كل التهديدات المحتملة.

3. المشاركة في الجهاد: كان الأنصار أول المقاتلين إلى جانب المهاجرين في المعارك ضد سكان مكة الذين آذوهم وعادوا الإسلام، كما أنهم أظهروا التزامًا ثابتًا بالقضية.

4. الدعم الاقتصادي: إذ قدم العديد من الأنصار مساعدات مالية للمهاجرين، وساعدوهم على تأسيس حياة جديدة في المدينة المنورة. ساهم هذا الكرم في الاستقرار الاقتصادي للمجتمع الإسلامي المبكر.

5. التكامل الاجتماعي: بعد الهجرة النبوية، قام الأنصار بدمج المهاجرين في المجتمع المدني، وبالتالي عززوا لديهم الشعور بالوحدة والانتماء لمجتمع واحد.

6.القيادة السياسية: شغل العديد من الأنصار مناصب سياسية مهمة بعد الهجرة النبوية، وكذلك قيادية في الدولة الإسلامية المبكرة، كما أنهم ساهموا في حكمها وإدارتها. ونذكر على سبيل المثال، سعد بن معاذ، وسعد بن عبادة.

9. الهجرة النبوية، وشخصيات بارزة

برزت عدة شخصيات قبل وبعد الهجرة النبوية، وقد عرفت بقتالها، ونضالها، وكذلك جهادها في سبيل الله من أجل نصرة الإسلام.

غير أن الأمر لم يقتصر، في تلك الفترة على الرجال المناضلين فقط، بل قامت النساء أيضا بمهام وأدوار بطولية، سواء فى القتال بالسيوف أو التمريض أو الطب، خلال غزوات الرسول صلى الله عليه وسلّم.

فيما يلي، مجموعة من الأسماء البارزة لمجاهدين مسلمين تضرب بهم الأمثلة في القدوة الحسنة والأسوة الطيبة، إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم طبعا:

شخصيات رجالية شخصيات نسائية
أبو بكر الصديق السيدة عائشة
عمر بن الخطاب رفيدة الأنصارية
عثمان بن عفان نسيبة بنت كعب
علي بن ابي طالب أم منيع الأنصارية
 عبد الله بن مسعود أسماء بنت عميس
عبد الرحمن بن عوف هند بنت أبى أمية المخزومية الملقبة بأم سلمة
الأرقم بن أبي الأرقم أسماء بنت أبي بكر
سعيد بن زيد أروى بنت عبد المطلب
 وبلال بن رباح صفية بنت عبد المطلب
صهيب بن سنان
 وعمار بن ياسر
عامر بن فهيرة التميمي

ختاما، لقد كانت الهجرة النبوية نقطة تحول حاسمةٍ في تاريخ الإسلام، حيث انتقلت الدعوة الإسلامية من طور الدفاع إلى طور البناء والتوسع. كما شكلت نموذجاً يحتذي به للمسلمون في مواجهة الصعاب والتحديات، وألهمت الأجيال المتعاقبة بالصبر والثبات على المبادئ.

جسدت الهجرة النبوية كذلك معاني الفداء الحقيقي في نصرة الإسلام. يقول الله تعال في الآية (195) من سورة آل عمران : (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ.)

المصدر https://www.youtube.com/watch?v=a8JubdmbuHY&list=PLx0cDxpWtpY9KB_28wHXU7hd0UtzTUL_c&index=3