احذر السقوط في البئر الأسود أو الاكتئاب

صفاء القاضي5 نوفمبر 2020آخر تحديث :
احذر السقوط في البئر الأسود أو الاكتئاب

الاكتئاب هو البئر الأسود الذي يخشى الجميع من السقوط في هاويته، مرض الاكتئاب بأنواعه يؤثر على النفس والجسد فيجعل الإنسان وكأنه في غمار بئر مظلم لا يرى أمامه إلا الظلام. و هذا الظلام الممتد يتصل بمشاعره و قوته وصحته العامة، بل يظلم على الحياة بأكملها حيث يشعر المكتئب أنه لا مسار للضوء ولا أمل في بريق النور. ما هو مرض الاكتئاب السريري؟ وما هو علاجه ومآله ؟ وكيفية السيطرة على أعراضه أو حتى التخفيف منها، تعرف معنا على كل ما يخص مرض الاكتئاب السريري وكل ما يتعلق بحياة مريض الاكتئاب.

ما هو مرض الاكتئاب السريري Depression

مرض الاكتئاب السريري  Depression ويطلق عليه الاضطراب الاكتئابي الحاد، أو الاكتئاب السريري الإكلينيكي. وهو مرض يصيب النفس والجسد معا، و يتعامل معه  الأطباء على أنه مرض مزمن  يحتاج العلاج على المدى الطويل، وبعض المرضى قد يصاب بنوبات اكتئاب واحدة في حياته. لكن الأكثرية تتكرر معهم الأعراض على فترات أو على هيئة نوبات،  ومهما كانت الأعراض صعبة لكننا نستطيع عن طريق العلاج التخفيف من حدتها والسيطرة عليها بواسطة العلاج،  ويستطيع المريض التحسن في خلال أسابيع. يشعر مريض الاكتئاب أنه ليس سعيدا، وأنه مسكين ومغلوب على أمره ويسيطر عليه شعور عدم الرضا وعدم الرغبة في الحياة. وعدم الشعور بالمتعة نهائيا. وتسيطر عليه آلام  جسدية غير مفهومة، مثل آلام الظهر والجسم بوجه عام، ولو تحدثنا عن مسببات مرض الاكتئاب نجد أن الاكتئاب يتسبب عن عوامل كيميائية و  ووراثية وبيئية. تتعاون معا حتى يظهر ذلك المرض، وهناك أيضا بعض الأمراض يصاحبها الاكتئاب كعرض أساسي من أعراضها مثل:

  • مرض الزهايمر
  • مرض التصلب المتعدد
  • بعض أمراض الغدة الدرقية
  • أورام سرطانية في الأعصاب المركزية.
  • أورام سرطانية مختلفة.
  • السكتة الدماغية.
  • الروماتويد.
  • داء الزهري.

ما الفرق بين الحزن والاكتئاب

الحزن هو شعور طبيعي جدا يتعرض له  الجميع،  وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الحزن منها مثلا:  الفشل،  الفراق الخذلان،  الاختلافات، المشكلات، الظلم. وحتى لو كان الحزن ناتجا عن ضغوط الحياة أو  تأثرا بأحداث  بالعالم الخارجي من حيث الحزن على أحوال تخص الوطن أو  المجتمع أو ضغوط العمل. فشل الأبناء خذلان الأصدقاء، خيانات من المقربين،  وغيرها كل هذا يحزن قلب الإنسان ويجعله يشعر بألم قاسي. وأكثرها طبعا الفقد  بالموت إنه رأس هرم الأحزان،  فهو حزن كبير يصل إلى حد الصدمة القاسية،  والشخص الحزين يصف نفسه بأنه مكتئب لكن هذا لا يعني الإصابة بمرض الاكتئاب.  إن الحزن والاكتئاب يشتركان في صفات واحدة و يتشابهان لذلك يطلق كلمة الاكتئاب على الحزن ومن أهم تلك الصفات  المشتركة هي :

  • الانسحاب من الحياة وكأنك ترفع الراية البيضاء وتستسلم فلم تعد الحياة ذات قيمة.
  • وأيضا تذكر مشاعر مؤلمة وزكريات سيئة.
  • فقدان الشعور بالمتعة واللذة بأي شيء ممتع.
  • أحيانا كراهية الذات، وتزداد الأفكار عن الموت.
  • هذا الحزن يبدأ كبيرا ثم يصغر مع الوقت وتلك هي صفة الأحزان دوما. إنها هي الوحيدة التي تولد كبيرة جدا
    ثم تصغر مع الوقت، على العكس من باقي الأشياء الأخرى فهي تولد صغيرة ومن ثم تكبر مع الوقت هذا هو الحزن.
  • أما الاكتئاب فهو كيمياء في العقل تتصل بالوراثة اتصالا قويا وهو لا يصغر مع الأيام، ويحتاج إلى المقاومة والعلاج مع محاولة ترويض الأعراض الشرسة للمرض.
  • ولكي نفرق بين الحزن والاكتئاب يمكننا أن نتابع حالة الحزن التي تتحسن مع مرور الأيام أما لو تحولت الحالة إلى اكتئاب
  • فهنا يكمن الخطر لأن المشاعر الحزينة أدت إلى حدوث مرض الاكتئاب وحينها سوف يدوم الحزن ويصبح شفائه من الشيء الأصعب، بل سيكون الحزن هنا مجرد عرض من أعراض مرض الاكتئاب.

أعراض مرض الاكتئاب

لكي تتعرف أكثر على مرض الاكتئاب يجب متابعة أعراضه، مع العلم أنها تختلف من شخص لآخر ومن جنس لآخر ومن ظروف لأخرى،
وليست كل الأعراض سوف تكون موجودة لدى كل شخص. وهناك ربما أعراض أخرى تخص كل إنسان بذاته لم تكن معروفة لدى غيره، لكن الأعراض كلها هي حزمة متكاملة من عدم الرضا ومن الألم النفسي الناتج عن الحزن ومنها الآتي:

  •  الشعور بالحزن الشديد بدون سبب واضح.
  • فقدان الاهتمام التام بأي نشاط أو مهام أو متع وفقد الاهتمام لمجمل نشاطات الحياة.
  • تغيرات في الشهية ربما تزيد أو تنقص وكذلك اضطرابات في الوزن ما بين الزيادة والخسارة، ويكون ذلك الاضطراب لا علاقة له بالنظام الغذائي المتبع، أي أنه يمكن أن  تخسر وزنا كثيرا جدا و بشكل متسارع على حين أنك تأكل أكلك العادي الذي لم تفقد عليه وزنا في الماضي.
  • اضطرابات النوم التي تؤدي إلى النوم لفترات طويلة أو الأرق الشديد وعدم الوصول للنوم المريح، أو ربما يكون النوم متقطعا أو الاستيقاظ ليلا في ساعات متأخرة دون القدرة على الرجوع إلى النوم مرة أخرى
  • فقدان الطاقة التي تدفعك للعمل والشعور بالتعب الشديد. وعدم القدرة على السيطرة على الحركات، حيث تكون هناك حركات لا إرادية لا يستطيع التحكم فيها مثل عدم القدرة على الثبات أثناء الكلام، وعدم القدرة على الجلوس بلا حركة، وتكون الحركة بشكل متكرر.
  • الشعور بالذنب وانعدام القيمة الشخصية  والثقة في النفس.
  • التفكير الكثير في الموت والخوف منه  أو الرغبة في الانتحار.
  • آلام جسدية بدون سبب واضح، وبعد عمل الفحوصات والتحاليل  اللازمة لا نجد أي سبب لتلك الآلام التي تكون في جميع أنحاء الجسم.

هذه الأعراض لكي نحكم أنها حالة مرض اكتئاب يجب أن تستمر أسبوعين متتاليين على أقل تقدير، ويجب استبعاد الأسباب الطبية
التي تؤدي إلى نفس الأعراض مثل مشاكل الغدة الدرقية وأورام المخ ونقص الفيتامينات أو الغذاء.

اقرأ أيضا: نوبات الهلع ( بانك أتاك) أعراضها وعلاجها وكيفية السيطرة عليها

العوامل المؤدية للإصابة بمرض الاكتئاب السريري

إن مرض الاكتئاب مرض وراثي يمكن أن يظهر في أي وقت،  لكنه يظهر لأول مرة في منتصف عمر المراهقة المتأخرة وحتى منتصف العشرينيات،  وهو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، فغالبا ثلث النساء سوف يصبن بنوبة اكتئاب ولو مرة واحدة في حياتهن،درجة توريث الاكتئاب تصل إلى 40 في المئة،  فعندما يعاني الأقارب من الدرجة الأولى من المرض تكون الوراثة هنا عاملا قويا لوصول الاكتئاب إلى الأبناء والأشقاء وبالرغم أن الوراثة عامل قوي ومؤثر يسبب وصول المرض إلى الإنسان إلا أن هناك عوامل أخرى مؤثرة منها:

  • اكتمال أسباب الحياة فالشخص الذي يعيش في ظروف وعوامل جيدة. و تعتبر مثالية للحياة ليس بعيدا عن الاكتئاب، بل ربما يكون هذا عاملا يساعد على إصابته ومن العوامل الهامة  لحدوث مرض الاكتئاب.
  • الكيمياء الحيوية للدماغ من العوامل الهامة، فهناك بعض المواد الكيميائية في دماغ الإنسان هي المسئولة عن حدوث مرض الاكتئاب وتسمى ناقلات عصبية، حيث يعتبر زيادتها أو نقصها في دماغ الإنسان هو المسبب الرئيسي والأساسي للمرض ومن خلال السيطرة على تلك المفرزات. و المستقبلات الكيميائية يتحدد من خلالها عوامل الشفاء عند جعلها في الحدود الطبيعية التي تسمح بأن يكون المزاج طبيعيا.
  • عامل الوراثة يؤثر جدا في عوامل المرض،  فالتوأم المتطابق لو أصيب أحدهما بالمرض نسبة إصابة الآخر ترتفع إلى نسبة ٧٠٪ بأن يصاب في أي وقت.
  • نوعيات الشخصيات، إن الشخصيات التي تتميز بانخفاض التقدير للذات والتي تتصف بأنها شخصيات محبطة و قليل الهمة، والذين يسيطر عليهم التوتر والقلق، والمتشائمون، و متقلب المزاج. هم عرضة أكثر للإصابة بالاكتئاب،  حيث أن نوعية شخصيته تعتبر عاملا يقوي ظهور الاكتئاب لديهم.
  • عوامل بيئية هناك عوامل بيئية قد تساعد على حدوث الاكتئاب عند الأشخاص منها البيئة التي تتعرض فيها للظلم أو القهر، أو العنف، وسوء معاملة، واغتصاب، وفقر شديد، كل هذه العوامل تسارع للإصابة بالاكتئاب لدى أفراد تلك البيئة. [1]

أنواع الاكتئاب السريري

لقد اختلفت وتباينت أنواع الاكتئاب، حتى أنه لم نستطع التفريق أو الفصل بينها، أوتمييزها، بل هناك بعض الدراسات
سعت إلى تصنيفها على الأساس الدوائي واستجابة كل حالة للعلاج، الحالات التي تستجيب لمادة معينة يصنفونها
باسم مختلف عن تلك التي لا تستجيب، وعموما فإن الاكتئاب صنف على شكل درجات هناك الاكتئاب الخفيف والمتوسط والشديد.

الإكتئاب الشديد

هو الذي يعاني المريض فيه من خمسة أعراض مختلفة من أعراض الاكتئاب، لمدة تتفاوت الأسبوعين أو أكثر، بمعنى أنك قد جمعت أعراض خمسة للاكتئاب وهي مثل انخفاض الوزن أو زيادته، اضطرابات نوم، شعور بالقلق، قلة الرغبة في النشاط، خواطر عن الانتحار، صعوبة في التركيز، أو آلام جسدية، سواء كانت هذه الأعراض الخمسة أو خمسة غيرها،  لكنها استمرت أسبوعين  وهنا يكون العلاج كالتالي:

  • العلاج بالكلام والحديث النفسي.
  • أدوية مضادات الاكتئاب
  • العلاج بالصدمات الكهربائية عن طريق نبضات  TMS الكهربية.
  • التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة عن طريق جهاز  VNS المغناطيسي.
  • تحفيز العصب المبهم VNS
  • كل هذه الأجهزة تستخدم لتنشيط أجزاء في الدماغ لكي تعمل بشكل يسمح للمزاج بالاعتدال.

الاضطراب الاكتئابي المستمر

الاضطراب الاكتئابي المستمر هو نوع من أنواع الاكتئاب يستمر عامين أو أكثر، وقد يكون الاكتئاب ذو درجة خفيفة ومتوسطة لكن أعراضه تكون مزمنة لمدة طويلة، حتى يتصور المريض أن مزاجه المنخفض وكأنه سمة ثابتة من سمات شخصيته. [2]

 ثنائي القطبين

يعتبر مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطبين هو نوع من أنواع  مرض الاكتئاب السريري، ويطلق على هذا النوع الاضطراب الهوسي الاكتئابي، إذ أنه له طرفان من الأعراض و قطبين متضادين، الطرف الأول :  هو عبارة عن نوبة اكتئابية حادة يمر بها المريض بكل ما تحمله أعراض الاكتئاب من حدة وضراوة تنتهي ويعقبها النوبة الثانية أو القطب الآخر للمرض،  وهي نوبة الهوس ولها أعراض مغايرة وتصبح الأعراض هنا ارتفاع في الطاقة غير مبرر، قلة ساعات النوم والاستيقاظ الكامل، والرغبة في الضحك بشكل هيستيري، علو الصوت وعلو الهمة بدون انجاز.

وهنا يصف الأطباء بعض الأدوية لعلاج مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب مثل :

  • سيروكويل، لاتودا، أولانزابين، مزيج فلوكستين، لاموتريجين  Vraylar

مع ملاحظة أنه لا ينصح باستخدام مضادات الاكتئاب كعلاج للاكتئاب ثنائي القطب، لأنها لا تعطي أي نتائج للشفاء وعلى العكس فقد ثبت أنها ربما تزيد من حالة اضطراب ثنائي القطبين  وأنها قد تؤدي إلى حدوث نوبات  أكثر مع مرور الوقت.

الاكتئاب الموسمي

هو نوع  شديد من الاكتئاب يحدث خلال مواسم معينة مثل الشتاء والخريف وأوقات غروب الشمس، تتكرر فيه الأعراض بشكل موسمي وكلما جاء الموسم المحدد وتختفي طوال العام و تكون الأعراض شديدة وربما يحتاج المريض إلى العلاج الدوائي مع  التعرض للشمس أو الضوء كنوع من العلاج.

الاكتئاب الذهاني

هو الاكتئاب الذي يتعرض فيه الأشخاص إلى أعراض اكتئاب شديد مع أعراض ذهانية، مثل الهلوسة أو تخيل أشياء غير موجودة وسماع أصوات و معتقدات خاطئة،  ويشمل أيضا أعراض (البارانويا) وهي اعتقاد أن الآخرين يحاولون إيذائك، يعالج عن طريق  أدوية مضادات الاكتئاب والعلاج بالصدمات الكهربائية كخيار آخر مع الدواء.

اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة يعتبر نوعا  شهيرا جدا من الاكتئاب، يظهر عند المرأة التي تعرضت للولادة في الأسابيع الأولى لولادتها فتشعر بأعراض الاكتئاب المعروفة بشكل شديد، ويكون ناتجا عن شعور المرأة بالمسؤولية نحو الطفل الجديد، والضغط النفسي الشديد عليها من حيث العناية بالطفل والأسرة وخوفها من المسؤولية،  وأنها ربما لن تستطيع مجابهة الأمر، وأن المسؤولية أصبحت أكثر من طاقتها ساعتها تستسلم لمشاعر مثل كره الأمومة أو كره الطفل، أو تشعر أنها لا تطيقه وربما يتطور الأمر إلى درجة إيذاء  الطفل أو إيذاء نفسها،  وبعد العلاج تندم ندما شديدا ربما صاحبها بقية  عمرها العلاج يكون بأدوية مضادات الاكتئاب العادية.

اكتئاب ما قبل الحيض PMDD

تسمى المشاعر السلبية التي ترافق قرب حدوث الدورة الشهرية للمرأة اكتئاب ما قبل الحيض PMS، وهو عبارة عن اكتئاب يصيب النساء مع أعراض جسدية أخرى تحدث للمرأة قبل حدوث الحيض بأيام وتعاني المرأة فيه بعض الأعراض الاكتئابية مثل:

  • تقلبات مزاجية
  • تهيج نفسي
  • قلق شديد
  • صعوبة التركيز
  • النسيان
  • إعياء وتعب
  • تغير الشهية وغثيان
  • ارتباك عام

وتعالج هذه الحالة بمضادات الاكتئاب و حبوب منع الحمل وبعض الهرمونات لمعالجة باقي أعراض المتلازمة الطمثية التي تتكرر مع كل دورة شهرية.

نصائح هامة لدعم مرضى الاكتئاب

إن الاكتئاب قد يسيطر على الإنسان فيمنعه بتياره القوي من  الخروج من البئر الأسود، لكن هناك بعض النصائح نستطيع تقديمها للمرضى للإفادة منها إلى جانب العلاج الدوائي، وهي مجموعة نصائح مميزة ربما تساعد في التغلب على بعض الأعراض وهي:

 البحث عن الدعم

لا تحاول أن تبقى وحيدا بل تحدث مع الآخرين ومع من تثق فيهم من المقربين، تحدث عن مشاعرك وآلامك ولا تصمت بل ابحث عن الدعم من خلال أحد الأشخاص الذي يمثل وجوده لك بعض الراحة.

 المساعدة الاجتماعية

حاول أن تتغلب على الاكتئاب من خلال الخروج والمساعدة الاجتماعية لأي شخص، والانخراط في الأنشطة الاجتماعية التي تقوم على العمل الجماعي والتطوعي، في العطاء والشعور بأنك تساعد الآخرين يساعد كثيرا على تجاوز الاكتئاب.

رعايه حيوان أليف

يعتبر تبني حيوان أليف عاملا قويا للتغلب على شعور الاكتئاب فهو مزيج من العطاء والاهتمام والحاجة المتبادل بين الإنسان والحيوان وشعور الرعاية في حد ذاته والتبني يقوم على العطاء والعمل كمضاد للاكتئاب.

الانضمام لمجموعات وجمعيات خاصة بالاكتئاب تبادل التجارب بين المرضى الذين يملكون العديد من التجارب الناجحه والذين مشوا شوطا كبيرا، ربما يملكون الكثير من الخبرة وجودة النصيحة،  وكذلك شعورك أنك مشترك معهم في نفس المشكلة يؤدي إلى التقارب بينكم  فتلك الجمعيات تدعم فكرة التواصل والعمل المشترك، والعمل كشركاء وأصدقاء وقعوا جميعا تحت وطأة نفس المشكلة.

ادفع نفسك لعمل أنت تحبه :

نعرف أن مريض الاكتئاب لا يشعر بالمتعة والسعادة والرضا، فهو لا يريد فعل الأشياء الممتعة التي يحبها لكن وحتى إذا لم تكن تحب فعل ذلك الشيء، النصيحة هنا أدفع نفسك لفعل الأشياء المرضية دفعا، وأنت في حالة عدم رغبتك بها لكن ادفع نفسك لذلك، مارس الهوايات، الرسم، والموسيقى مارس الرياضات المختلفة أو رياضتك المفضلة، قم برحلات سياحية، اذهب إلى الجبال والطبيعة، انخرط في ذلك النشاط ستشعر بالتحسن بعدها لكن في البداية يجب عليك أن تجبر نفسك عليه حتى لو لم تكن ترغب في ذلك.

  • ممارسة نشاطات علاجية للمرض:

هناك بعض النشاطات والرياضات تعتبر مثل تكملة للعلاج أو عامل مساعد له وثبت فائدتها لمرضى الاكتئاب منها :

  • الوخز بالإبر الصينية
  • ممارسة اليوغا
  • ممارسة التأمل
  • التخيل الموجه
  • العلاج بالتدليك
  • ممارسة الرياضة
  • ممارسة الأعمال الإبداعية.

 المحافظة على ساعات النوم:

إن اختلالات واضطرابات النوم هي عرض دائم للاكتئاب سواء قلة النوم والأرق الشديد أو النوم الكثير جدا بشكل مبالغ فيه، و هنا يجب عليك أن تحاول ضبط ساعات النوم عن طريق العلاج وعن طريق تنظيم نشاطات يومك،  بحيث تنام ثماني ساعات متواصلة، ويجب عليك أن تحافظ على عدم الإجهاد والتعب لأن الإجهاد يزيد الاكتئاب ويعمل على حدوثه، مثل أعباء العمل المتكررة التي تضغط باستمرار على نفسية الإنسان فتجعله عرضة  للسقوط ضحية الاكتئاب،  ويجب أيضا أن  تمارس رياضات الاسترخاء اليومية الهادئة على أصوات مثل الموسيقى وغيرها و ممارسة اليوغا مع التنفس العميق واسترخاء العضلات وخلايا المخ في آن واحد.

نصائح جديدة جدا ومميزة لمرضى الإكتئاب :

لن أقول لك قم بزيارة الطبيعة، اذهب إلى البحر، اقرأ كتابا، شاهد مسرحية، أو اذهب إلى  السينما،  شاهد برامج مضحكة في التلفزيون، العب مع طفل، أتدري لماذا ؟ لأن كل تلك الأشياء تختلف من فرد لآخر، فربما أحدنا يجد السعادة بالدخول إلى المطبخ وإعداد أكلة جميلة ومتفردة، وربما سبب هذا اكتئابا لآخر، ربما كان حضور حفلات صاخبة بها ضحك ورقص وموسيقى يسعد شخصا ويجعل الطاقة والسعادة تدخل إلى عقله لكن ربما تكون عاملا مزعجا لشخص آخر، لذلك نصيحتي لك هي اختر ما يسعدك أنت وأنت فقط بدون الدخول في تفاصيل، فربما كانت بعض السيدات يسعدها مجرد البقاء في منزل هادئ ونظيف وهكذا.. فاختر طريق سعادتك  وقم على الفور بالتنفيذ في محاولة لعدم الانجراف في أعراض الاكتئاب.

بروتوكولات علاج مرض الاكتئاب

العلاج من الاكتئاب له عدة أوجه تتكامل سويا لصنع بروتوكول علاج متكامل يصل إلى الشفاء، أو تحسن الأعراض مثل:

  • الدواء الكيميائي
  • العلاج النفسي
  • التخليج الكهربي
  • المعالجة بالصدمة الكهربائية
  • التحفيز الدماغي

 اختيارات العلاج الدوائي

هناك العديد من أدوية الاكتئاب التي أثبتت نجاحها في السيطرة تماما على الأعراض رغم وجود بعض الأعراض الجانبية للدواء التي تختلف حدوثها من مريض إلى آخر، هناك ثلاث بروتوكولات  علاجية يختار منها الطبيب لتكون هي المسار الدوائي الذي يمشي عليه المريض إلى جانب العلاج النفسي القائم على المتابعة للمرضى والدعم النفسي لهم :

 البروتوكول الأول

قائم على اختيار أدوية الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية

selective serotonin reuptake inhibitors-ssrl

 البروتوكول الثاني

اختيار أدوية اكتئاب معروفه باسم مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين.Monoamine Oxidase inhibtor-Maol

 البروتوكول الثالث

اختيار مضادات الاكتئاب تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات TCA-tricyclic antidepressants

يختار الأطباء من هذه البروتوكولات ما يناسب كل مريض وحسب درجة حالته مع دراسة تاريخ مرضي وراثي له إلى أن يصل إلى البروتوكول المناسب الذي يحقق أعلى نسبة السيطرة على الأمراض مع أقل نسبة أعراض جانبية للدواء.

كيف تقي نفسك من تكرار نوبات الاكتئاب

يفكر المرضى كثيرا بعد الخروج من تلك النوبات المزعجة للاكتئاب بأنواعها المختلفه كيف أنهم لا يعودون إليها بسرعة، أو كيف يتحاشون
السقوط فيها، ومن يعانون من الاكتئاب الموسمي فإنهم يخافون بمجرد دخول بوادر الخريف والشتاء من أن تعود لهم الأعراض،
ويفكرون ماذا يفعلون لكي يمر موسم اكتئابي دون السقوط في البئر الأسود ودون المرور بنوبات اكتئاب جديدة قد تطول وتقصر،
ليس هناك ما يضمن ذلك أو ما يعتبر وقاية كاملة، لكن هناك أشياء احترازية من خلالها يمكن أن تقي نفسك من النوبات أو تقلل عددها،
أو ربما تتحسن الأمور كثيرا ومن خلال تلك الاحترازات الوقائية يصبح شبح الاكتئاب كامنا وبعيدا ومنها الآتي :

  • أهم شيء هو تناول جرعة وقائية من العلاج تحت إشراف الطبيب، وتكون هذه الجرعة هي نفس العلاج الذي شفيت عليه لكن بكمية قليلة جدا تتراكم في الجسم عبر السنين لكنها تحقق التوازن المزاجي المطلوب الذي يضمن لك عدم ظهور نوبات جديدة، الجرعة الوقائية لا يكون لها أعراض جانبية ولا تكون خطرا على جسمك، وتكون بأمر الطبيب جرعة يومية بشكل دائم حتى أثناء الشفاء.
  • محاولة السيطرة على التوتر والقلق في حياتك، فالقلق هو قرين الاكتئاب والمؤدي إليه، فيجب تجنبه والحرص على البعد تماما عن كل ما قد يقلق.
  • الدعم الكامل من الأسرة والأصدقاء، وخاصة لو كنت في فترات النوبات.
  • محاولات العلاج المبكر جدا في حالة ظهور نوبة، فكلما كان العلاج سريعا كان الشفاء أكثر تأثيرا وسرعة.

مقولات المشاهير

مع العسر يسران هون عليك .. فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب , فكم ضقت ذرعاً بما هبته ..

فلم ير من ذاك قدر يهاب , وكم برد خفته من سحاب .. فعوفيت وانجاب عنك السحاب، ورزق أتاك ولم تأته .. ولا أرق العين منه الطلاب. الشافعي

إن المرور بتجربة اكتئاب والخروج منها يكسب الانسان وعياً جديداً ويتغير بداخله ويتطهر. عادل صادق

يا صديقي اخرج في الجو العاصف ولا تستسلم لتجهم الجو حولك .. ولا تسجن نفسك داخل جدران بيتك

أياماً طويلة خوفاً من البرد والمطر ، فلأن تشكو من لفحة برد أرحم كثيراً من أن يتسلل اكتئاب الشتاء فيملأ روحك

بالحزن الغامض ..والشجن.  عبد الوهاب مطاوع

أكبر أخطائنا فى حق أنفسنا هو القلق و الاستسلام للاكتئاب و الشعور بالاحباط ،،،

عبد الوهاب مطاوع

يحدث أن يكون الإكتئاب فرصة ذهبية أعطتها الحياة لنا لنواصل التقدم في أمور تعني الكثير لقلوبنا،

إلا أنها جراء تسرعنا أو إهمالنا، قد أزيحت تحت السجادة، أُخفيت فنُسيت. أليف شفق

وفي النهاية نصل إلى أن الاكتئاب هو مرض نفسي يعالج بالأدوية،  ويجب على كل من يعاني منه الاهتمام بزيارة الطبيب والمتابعة الجيدة للمرض فقد يحتاج إلى عناية خاصة، ومتابعة نفسية، ومحاولات للعلاج  تقوم على الاسترخاء والحديث والضحك و غيرها إلا أن المسار الطبيعي للعلاج هو الدواء الكيميائي الذي يقوم على تغيير مسار كيمياء المخ  بحيث يحقق الاعتدال المزاجي للإنسان ويتم الشفاء، فبرغم أن البئر الأسود مظلم وشديد الضيق إلا أنه يجب الانتصار عليه والخروج إلى الحياة بشكل طبيعي.

الاخبار العاجلة