من في هذه الدنيا لا يعشق الأشعار الجميلة التي تنبض بالحياة، ذلك الكلام الموزون الذي يشنّف الأسماع، والأبيات الجميلة التي يرفرف لها القلب من فرط عذوبتها وحلاوتها…
في هذا المقال، سيُبحر موقع قصر معكم اليوم في رحلة بين أجمل الأشعار والأبيات المنظومة، لنستمتع معا بألوانها الزاهية، ونكتشف روائعها.
جدول المحتويات
أشعار جميلة عن الحياة
الحياة لا تعدو أن تكون لوحة فنية غنية بالألوان الزاهية، إلى جانب أنها مليئة بالتجارب والمشاعر.
من جهة أخرى، لطالما ألهمت الحياة شعراء عبر الأزمنة، والنتيجة أنهم أطلقوا العنان لخيالهم للتعبير عن مشاعرهم وكذلك ما يجول بخواطرهم، من خلال أبيات ساحرة.
وبالتالي، فقد جادت قريحة الكثيرين بأشعار جميلة عن الحياة تتغنى بجمالها، إلى جانب أنها تتحدث أيضا عن كل ما يهمها وما قد يعيشه الإنسان من فرح، وتحديات، وحب، وحزن، ونجاح، وأمل، على سبيل المثال.
- يقول أبو القاسم الشابي:
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ
فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ
تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ
فويلٌ لمَنْ لم تَشُقْهُ الحياةُ
من صَفْعَةِ العَدَمِ المنتصرْ
اقرأ المزيد…
تهنئة عيد ميلاد: كلمات من القلب
تهاني وكلمات مميزة في عيد الميلاد 2024
- إلى جانب ما نظمه علي بن أبي طالب:
حَياتُكَ أَنفاسٌ تعد فَكُلَّما
مَضى نَفَسٌ أَنقَصتَ بِهِ جُزءاً
وَيُحييكَ ما يُفنيكَ في كُلِّ حالَةٍ
وَيَحدوكَ حادٍ ما يُريدُ بِكَ الهَزءا
فَتُصبِحَ في نَفسٍ وَتَمشي بِغَيرِها
وَمالَكَ مِن عَقلٍ تُحِسُّ بِهِ رُزءا
- بالإضافة إلى ما جاء على لسان الإمام الشافعي:
وَلاَ حُزْنٌ يَدُومُ وَلاَ سُرُورٌ
فَإِنَّ شَمَاتَةَ الأَعْدَا بَلاّءٌ
إِذَا مَا كُنْتَ ذَا قَلْبٍ قَنُوعٍ
فَأَنْتَ وَمَالِكُ الدُّنْيَا سَواءُ
وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ وَلكِنْ
إِذَا نَزَلَ القَضَا ضَاقَ الفَضَاءُ
- كما قال إيليا أبو ماضي:
قالَ السَماءُ كَئيبَةٌ وَتَجَهَّما
قُلتُ اِبتَسِم يَكفي التَجَهّمُ في السَما
قالَ الصِبا وَلّى فَقُلتُ لَهُ اِبتَسِم
لَن يُرجِعَ الأَسَفُ الصِبا المُتَصَرِّما
قالَ الَّتي كانَت سَمائِيَ في الهَوى
صارَت لِنَفسِيَ في الغَرامِ جَهَنَّما
قُلتُ اِبتَسِم ما دامَ بَينَكَ وَالرَدى
شِبرٌ فَإِنَّكَ بَعدُ لَن تَتَبَسَّما
- وأيضا قال المتنبي:
إنّي لأعْلَمُ، واللّبيبُ خَبِيرُ
أن الحَياةَ وَإنْ حَرَصْتُ غُرُورُ
ورَأيْتُ كُلا ما يُعَلّلُ نَفْسَهُ
بِتَعِلّةٍ وإلى الفَنَاءِ يَصِيرُ
أمُجَاوِرَ الدَيْمَاسِ رَهْنَ قَرَارَةٍ
فِيهَا الضِياءُ بِوجْهِهِ والنُورُ
اقرأ أيضا…
أشعار راقية
لا شك أننا نعرفها بأسلوبها المتقن أحيانا، وبصورها المبتكرة والرائعة كذلك، ولكن أيضا بمعانيها العميقة .
بعبارة أخرى، كلمات هذه الأشعار تُلامس وجدان كل قارئ، بل وتناجيه، بالإضافة إلى أنها تثير مشاعره، وتحفز خياله كذلك.
إنها الأشعار الراقية، من دون أدنى شك، فهي دائما تتطرق إلى مواضيع مختلفة وجذابة أيضا، على سبيل المثال: الخير والشر، وفلسفة الحياة والتسامح والموت وغيرهم.
- قال زهير بن أبي سلمى عن الخير والشر:
سعى ساعيا غيظِ بن مُرَّةَ بعدما
تبزَّلَ ما بين العشيرةِ بالدَّمِ
فأقسمتُ بالبيتِ الذي طافَ حولَهُ
رجالٌ بَنَوهُ مِنْ قُريشٍ وجُرْهُمِ
يميناً لنِعْمَ السيِّدانِ وُجِدتُما
على كلِّ حالٍ مِنْ سحيلٍ ومُبْرمِ
تداركتُما عبساً وذُبيانَ بعدما
تفانَوا ودقُّوا بينَهم عِطْرَ مَنشِمِ
- كما أشعر أبو العلاء المعري عن التسامح:
أرى العَنْقاءَ تَكْبُرُ أن تُصادا
فعانِدْ مَنْ تُطيقُ لهُ عِنادا
وما نَهْنَهَتُ عن طَلَبٍ ولكِنْ
هيَ الأيّامُ لا تُعْطي قِيادا
فلا تَلُمِ السّوابِقَ والمَطايا
إذا غَرَضٌ من الأغراضِ حادا
لعَلّكَ أنْ تَشُنّ بها مَغاراً
فتُنْجِحَ أو تُجَشّمَها طِرادا
- في حين قال عنترة بن شداد عن الموت:
ولَلمَوتُ خير للفتى من حياتِه
إذا لم يَثِبْ للأمرِ إلاّ بقائدِ
فعالجْ جسيماتِ الأمورِ، ولا تكنْ
هبيتَ الفؤادِ همهُ للوسائدِ
- كما نظم أبو نواس في العتاب:
وعاذلةٍ تعيبُ عليَّ عادي
فقلتُ لها ضلَلتُ طريقَ عادي
رجعتُ إلى الخسارةِ والفسادِ
ولستُ بسالكٍ سُبُلَ الرشاد
وأقسمُ لا أجيبُ إلى ملامٍ
ولو صمّمتُ من صوتِ المنادي
ومالي والصلاةَ وصومَ شهرٍ
وقصدَ الحجّ أو قصدَ الجهادِ
- إلى جانب ما نظمه محمود درويش عن الإنسانية:
وأَنتَ تُعِدُّ فطورَك، فكِّرْ بغيركَ
لا تَنْسَ قُوتَ الحمامْ
وأَنتَ تخوضُ حروبكَ، فكِّر بغيركَ
لا تَنْسَ مَنْ يطلبون السلامْ
أشعار جميلة مكتوبة
لعل أجمل الأشعار تلك التي تتميز بالسلاسة في الأسلوب، والوضوح في المعاني التي يقصدها ناظم الأبيات، إلى جانب قدرته طبعا على إيصال مشاعره الحقة بكل صدق.
لذلك اخترنا لكم بعض الأشعار الجميلة حول مواضيع مختلفة:
- قال نزار قباني عن العشق:
سَأقولُ لكِ “أُحِبُّكِ”..
حينَ تنتهي كلُّ لُغَاتِ العشق القديمَه
فلا يبقى للعُشَّاقِ شيءٌ يقولونَهُ.. أو يفعلونَهْ..
عندئذ ستبدأ مُهِمَّتي
في تغيير حجارة هذا العالمْ
وفي تغيير هَنْدَسَتِهْ
شجرةً بعد شَجَرَة
وكوكباً بعد كوكبْ
وقصيدةً بعد قصيدَة
سأقولُ لكِ “أُحِبُّكِ..
- إلى جانب غزل كعب ابن زهير في الحبيبة:
بانَت سُعاد فقلبي اليوم مَتبول
مُتيَّم إثرها لم يُجزَ مكبول
وما سعاد غداةَ البين إذ رحلوا
إلاّ أغنُّ غضيضُ الطرف مكحولُ
هيفاء مُقبلةٌ عَجزاءُ مُدبِرةٌ
لا يُشتكي قِصَرٌ منها ولا طولُ
أبيات شعر قوية
تعد الأشعار الجميلة بمثابة نوافذ تطل بنا على عوالم مليئة بالمشاعر والأفكار، علاوة على أنها تلامس وجداننا وتثري خيالنا كذلك.
من ناحية أخرى، إن أبيات الشعر القوية تتميز بالكثافة في المعاني، وبقوة التأثير أيضا، إلى جانب قدرتها على إثارة مشاعر قارئها وإلهامه.
- يقول أحمد شوقي عن التعاون:
انظر أبا الفاروقِ غرسك هل ترى
بالغرسِ إلا نعمة ونماء
مِن حبّة ذُخِرت وأيدٍ ثابرت
جاء الزمانُ بجنّة فيْحاء
وأكنّتِ الفنّ الجميل خميلة
رمتِ الظِّلال ومدّتِ الأفياء
بذل الجهود الصالحاتِ عصابة
لا يسألون عن الجهود جزاء
- كما يقول حسان بن ثابت عن الصداقة:
أخلاءُ الرخاءِ همُ كثيرٌ
وَلكنْ في البَلاءِ هُمُ قَلِيل
فلا يغرركَ خلة من تؤاخي
فما لك عندَ نائبَة خليل
وكُلُّ أخٍ يقول: أنا وَفيٌّ
ولكنْ ليسَ يفعَلُ ما يَقُول
سوى خل لهُ حسب ودين
فذاكَ لما يقولُ هو الفعول
- هذا وتغنى الأصمعي بالحرية وقال:
لعمرك ما الرزية فقد مال
ولا فرس يموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد حر
يموت لموته خلق كثير
- إلى ذلك، نظم المتنبي عن عزة النفس والكرامة:
ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ
وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ
لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ
وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ
لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى
حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ
وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ
ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ
وَالذّلّ يُظْهِرُ في الذّليلِ مَوَدّة
وَأوَدُّ مِنْهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَم
- كما يقول ابن الرومي عن الوطن:
ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ
وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاً
عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً
كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا
وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ
مآربُ قضاها الشبابُ هنالكا
إِذا ذَكَروا أوطانهم ذكرَّتهمُ
عهودَ الصِّبا فيها فَحنُّوا لذاكا
أشعار حلوة قصيرة
تتميز الأشعار الحلوة القصيرة بسهولة حفظها وأيضا بإمكانية تذكرها بسرعة. هذا علاوة طبعا على جمال معانيها، وقدرتها على التعبير عن المشاعر ببساطة وروعة كذلك.
غير أنها كيفما كانت، طويلة أم قصيرة، فإن الأبيات الشعرية تعبر دائما عن مشاعر الناظم بالشوق أو العشق والهيام كذلك، أو الضيق والوحدة أيضا، إضافة إلى الأمل والفخر أو غيرهم كثير من المشاعر.
- وهطذا يقول المتنبي عن النجاح:
عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ
وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ
وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها
وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ
يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ
وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ
وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ
وَذَلِكَ مالا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ
- كما تغنى أبو العلاء المعري بالشجاعة:
وَمَتّى رُزِقتَ شَجاعَةً وَبَلاغَةً
أَوطَنتَ مِن رَبعِ العُلى بِمُشَيَّدِ
فَالطَيرُ سَودَدُها الرَفيعُ وَعُزُّها
قُسِما عالى خُطَبائِها وَالصَيَّدِ
وَأذا الحِمامُ أَتى فَما يَكفيكَهُ
نَفرُ الجَبانِ وَلا حِيادُ الحُيَّدِ
وَمُقَيَّدٌ عِندَ القَضاءِ كَمُطلَقٍ
فيما يَنوبُ وَمُطلَقٌ كَمُقَيَّدِ
- إلى جانب قرض ابن الرومي لشعر عن الأمل وقال:
أَملي فيه ليأسي قاهرُ
فلذا قلبي عليه صابرُ
وهو المحسِن والمجمِل بي
وأنا الراجي له والشاكر
طرفُه يُخبرني عن قلبه
أنني يوما عليه قادر
- وجادت قريحة عنترة بن شداد أيضا في الفخر:
أثنى عليّ بما علمتِ فإِنني
سمح مخالقتي إِذا لم أُظلم
فإِذا ظُلمت فإِن ظلمي باسل
مر مذاقه كطعم العلقم
هلا سألت الخيل يابنة مالك
إِن كنت جاهلة بما لم تعلمي
يخبرك من شهد الوقيعة أنني
أغشى الوغى، وأَعِف عند المغنم
لقد شفى نفسي وأبرأ سقمها
قيل الفوارس ويك عنتر أقدم
- إلى جانب الشافعي الذي يقول عن الطموح:
بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي
ومن طلب العلا سهر الليالي
ومن رام العلا من غير كد
أضاع العمر في طلب المحال
تروم العز ثم تنام ليلاً
يغوص البحر من طلب اللآلي
قصيدة سهلة
بقدر ما القصيدة بسيطة، تستطيع ملامسة قلب سامعها أو قارئها، ووبالتالي فإنها تثري خياله أكثر، وتثير مشاعره كذلك.
غير أنها ورغم بساطتها وسهولة ووضوح معانيها، إلا أنها تتمكن من تجسيد أجمل المشاعر والأفكار، وتصوير عوالم مليئة بالجمال والحياة كذلك.
- يقول بشار بن برد عن الأخوة:
أَخوكَ الَّذي لا يَنقِضُ الدَهرَ عَهدَهُ
وَلا عِندَ صَرفِ الدَهرِ يَزوَرُّ جانِبُه
فَخُذ مِن أَخيكَ العَفوَ وَاِغفِر ذُنوبَهُ
وَلا تَكُ في كُلِّ الأُمورِ تُجانِبُه
2. كما يقول خالد بن الوليد في الرثاء:
جَرَى مدمعى فوق الْمَحَاجِرِ وانْهَمَلْ
وحَرُّ الغَضَا قدْ زَادَ في القَلْبِ واشْتَعَلْ
وهَدَّ فُؤَادِى يَوْمَ أُخْبِرْتُ نَعْيَهُ
وضَاقَتْ بِيَ الدُّنيا ودَمْعِيَ قد هَطَلْ
وزَادَتْ بِيَ الأحْزَانُ والْهَمُّ ضَرَّنِي
وعَنْ قَلْبِيَ الْمَحْزُونِ بِاللهِ لا تَسَلْ
سَأَبْكِى عَلَيْهِ كُلَّمَا أَظْلَمَ الدُّجَى
وما ابْتَسَمَ الصُّبْحُ الْمُنِيرُ وما اسْتَهَلْ
3. بينما يقول نزار قباني عن الأم:
أحنُّ إلى خبز أمي
وقهوة أُمي
ولمسة أُمي..
وتكبر فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدر يومِ
وأعشَقُ عمرِي لأني
إذا مُتُّ،
أخجل من دمع أُمي !
خذيني ، إذا عدتُ يوماً
وشاحاً لهُدْبِكْ
وغطّي عظامي بعشب
تعمَّد من طهر كعبك
وشُدّي وثاقي..
بخصلة شعر..
بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..
عساني أصيرُ إلهاً
إلهاً أصيرْ.
إذا ما لمستُ قرارة قلبك !
ضعيني , إذا ما رجعتُ
وقوداً بتنور ناركْ…
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدتُ الوقوف
بدون صلاة نهارك
هَرِمْتُ , فردّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك
صغار العصافير
درب الرجوع …
لعُشِّ انتظارِك!
باختصار، إن القصائد بمثابة نوافذ نطل بواسطتها على عوالم مليئة بالمشاعر والأفكار أيضا. لماذا؟ لأن كلماتها دائما مفعمة بالعاطفة والإبداعِ، تمس شغاف القارئ وتثير خياله، لكن دون أن يشوبها أي نقص في الإبداعِ، بالرغم من سهولتها أحيانا.
في الختام، نغتنم الفرصة وندعوكم في قصر إلى متابعتنا للاستمتاع بأحلى كلام موزون، وأروع الأشعار كذلك والتي تغنى بها الشعراء على مر العصور.
قصائد غزلية| إبداعات خالدة عبر الزمن