وفاة الفنان عبد العزيز الهزاع ويوارى الثرى اليوم الثلاثاء

لطيفة بَجوتعديل admin22 فبراير 2024آخر تحديث :
وفاة الفنان عبد العزيز الهزاع ويوارى الثرى اليوم الثلاثاء

توفي عبد العزيز الهزاع عن عمر يناهز 86 عاما، ومشوار فني حافل بالإبداعات والتميز قارب 60 عاما، التحق الممثل والفنان والمنولوجيست السعودي عبد العزيز الهزاع بالرفيق الأعلى، بعد صراع مع المرض.

هو الفنان المرحوم عبد العزيز بن عبد الرحمان الهزاع، هو من مواليد عام 1937 م بمنطقة القصيم، وبها بدأ مشواره الدراسي. اشتغل في الكويت بعدما انتقل للعيش بها في ستينات القرن الماضي، حيث عمل كمتعاون مع الإعلام هناك، قبل أن يعود للإشغال بالإذاعة السعودية بجدة ثم بالرياض، وينهي أنشطته برعاية الشباب. الفنان كان أبا لولدين، زياد وسلمى. بدأ مشواره مع الإذاعة لينتقل إلى التلفزيون، ويقدم أيضا العديد من المونولوجات وعلى خشبة المسرح كان يغني تارة، ويقدم سكيتشات ونكتا تارة أخرى.

البدايات الفنية للهزاع.

يعود أول وقوف للفنان الهزاع أمام الجمهور إلى أكثر من نصف قرن، عندما تقمص دور “بدوي في طيارة” في مدينة الجبيل. بعدها، امتهن المرحوم الفن وهو شابا لم يتجاوز 22 عاما. تعرّف عليه الجمهور عندما بدأ يؤدي شخصية “أم حديجان” في المسلسل الذي تم عرضه خلال شهر رمضان بإذاعة جدة خلال ستينات القرن الماضي، والتي استطاع بواسطتها أن يدخل كل البيوت ويفوز بقلوب المتتبعين ويضحكهم ويمتعهم.

سيكتسب شهرة بفضل قدراته ومهاراته في تقليد الأصوات، وبتناوله في أعماله مختلف المشاكل الاجتماعية التي تحكي تفاصيل حياة الشعب اليومية، وما يعاني منه المجتمع السعودي والخليجي بصفة عامة. كما كان يقترح حلول لها في أعماله الفنية، لدرجة أن الكاتب حمد القاضي لقبه بالموجه الاجتماعي والتربوي.

تطرق في أعماله لقضايا اجتماعية، فتحدث عن النميمة وعقوق الوالدين وقدم حلولا عن طريق النكتة والطرفة.

أعمال وإنجازات للفنان عبد العزيز الهزاع

لقد أمتع المرحوم جمهوره خلال مسيرته الحافلة، بعدة أعمال تمثيلية فكاهية على مدى الستة عقود الماضية.

قام بالعديد من الأعمال منها المسرحيات ك” ثلاثة النكد” و” استاذ مكرر” عام 1984، والمسلسلات الإذاعية كمسلسل “فرج الله والزمان”، ومسلسل “مقالب من الحياة”. وأعد وقدم برامج عديدة منها “المسامح كريم”، و”العاقل خصيم نفسه”، و”وسع صدرك”.

كان رجل الشخصيات، يعمل جادا لترسيخ أفكار هادفة داخل المجتمع من خلال مسرحياته ومسلسلاته وبرامجه، فقد تجاوز عدد حلقات أعماله برمتها على مدى الستين عاما الماضية، ما يزيد عن 35 ألف حلقة.

ساهم  المرحوم عبد العزيز الهزاع في مكافحة الارهاب حيث أنجز وقدم 15 حلقة حول الموضوع، بالإضافة إلى 20 حلقة أخرى تحت عنوان ” بين المدرسة والمنزل”.

كانت للفنان عبد العزيز الهزاع الجرأة على تقديم أدوار لم يؤدها غيره من الفنانين، إذ قدم دور الجدّة في فترة الستينات، مع العلم أنه كان يمكن أن يستنكر له المجتمع السعودي المعروف عليه أنه من المجتمعات العربية المحافظة جدا.

مهارات الفنان عبد العزيز الهزاع

من مهارات المرحوم أنه كان يؤدي 12 صوتا مختلفا، منها 4 للنساء و4 للرجال ولعجوز ولطفلين، إلى جانب الأصوات التي تحدثها بعض الحيوانات أو السيارات

وقد أديت صلاة الجنازة على وفاة عبد العزيز الهزاع عصر اليوم الثلاثاء في مسجد الراجحي، ووري الثرى بمقبرة النسيم.

بعض الروابط لأعمال الفنان عبد العزيز الهزاع:

فيديو مسرحية “بدوي في طيارة”

– فيديو يبين مهارات الفنان عبد العزيز الهزاع في تقليد الأصوات:

– حوار مع الفنان عبد العزيز الهزاع أجرته معه “قناة الصحراء الفضائية” في الوجه الآخر: