كيف أعتني بقطتي في الصيف؟

لطيفة بَجو7 يوليو 2024آخر تحديث :
العناية بالقطط

العناية بالقطط في فصل الصيف مهمة جدا، حيث تواجه حيواناتنا الأليفة العديد من التحديات خلال هذه الفترة من السنة.

في هذا المقال، سنقدم لكم بعض النصائح للعناية بالقطط في فصل الصيف وخلال موجة الحر، وذلك لمساعدتها على البقاء بصحة جيدة وسعيدة.

استحمام القطط في الصيف

عادة، تكره القطط الاستحمام والماء. ولكن إذا كان ذلك ضروريا، فإليكم الطريقة لجعل تجربة الاستحمام عند قططكم أكثر راحة للجميع.

من جهة أخرى، إذا عودتم قططكم على الماء وهي لا تزال صغيرة، فستصبح عملية الاستحمام عندها سهلة وستتقبلها، دون أن تتعبكم المهمة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون ذلك مصدرا للمتعة بالنسبة للقطط. فيما يلي بعض النصائح من أجل استحمام ممتع لقططكم:

  • استعمال شامبو خاص بالقطط، والتأكد من أنه لطيف ولا يحتوي على مواد كيميائية أو عطور قاسية.
  • عدم استخدام شامبو مخصص للبشر أبدا لأنه غير مناسب لشعر القطط بسبب اختلاف مستويات الحموضة.
  • استخدام أحواض بلاستيكية مزودة بسجادة حمام مضادة للانزلاق. لا ينصح باستخدام الماء الساخن.
  • الحذر من عضات وخدش القطط التي تخاف من الاستحمام.
  • طمأنة القطط طوال فترة الاستحمام للتقليل من خوفها من الماء.
  • التأكد من عدم وصول الشامبو أو الصابون إلى عيني القطط.
  • اعملوا على فرك القطط للأعلى، ثم للأسفل باتجاه الذيل، ولا تنسوا البطن والرقبة.
  • شطف القطة جيدا بالماء النظيف الفاتر، مع تجنب العينين وداخل الأذنين.
  • حاولوا فرك القطة من الرأس إلى القدمين بواسطة منشفة وإخراجها من حوض الاستحمام.
  • اعملوا على تجفيف فراء القطة بمجفف الشعر إذا كانت تتقبل ذلك.
  • بعض أنواع السلالات من القطط ذات الشعر الطويل، كالقط الفارسي، يمكن إعطاؤها حماما بانتظام للمحافظة على فرائها.
قطة أثناء حصة حلاقة

لا ينبغي حلق فراء القطط. لكن في بعض الحالات، قد يكون ذلك ضروريا، ويدخل ضمن روتين العناية بالقطط في فصل الصيف.

متى يصبح حلق فراء القطة ضروريا

  1. عندما تتكون داخل فراء القطة كومات معقدة: قد تشكل تهيجات لدى القطة مرتبطة بسوء تنفس جلدها، ومن ثم يمكن أن تكوِّن التهابات تمر دون أن يلاحظها أحد.
  2. إذا كانت القطة تعاني من زيادة في الوزن بشكل مرضي، أو كبيرة في السن أو مريضة: عادة ما يتم حلق البطن وغالبا ما تكون المنطقة المحيطة بالشرج وهي للأسف تجمع الأوساخ التي لا تعتني بها القطة أو لم تعد تعتني بها، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل معدية…
  3. عندما تكون قطتك مصابة بالسعفة: يمكن علاج السعفة بشكل جيد، ولكن يجب الحذر لأنها معدية جدا، وتكون مصحوبة بحكة شديدة.
  4. إذا كانت قطتك تتقيأ كرات الشعر: حتى في هذه الحالة، لا تعتبر الحلاقة حلا مثاليا، ولكنه يكون مناسبا في انتظار اتباع نظام غذائي خاص يمكن أن يعالج المشكل.

زكام القطط 

نزلة البرد عند القطط، هي التهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية، ويشبه إلى حد كبير نزلات البرد التي يصاب بها البشر. وهو معدي للغاية.

أعراضه هي الالتهاب الرئوي، والعطس والسعال، وسيلان وانسداد الأنف، والتهابات العين، والإفراط في إفراز اللعاب بسبب التهاب الحلق.

كعلاج للقطة، يمكن تنظيف عينيها وأنفها بشكل متكرر بواسطة كمادات دافئة لتجنب احتقان الأنف.

كما ينصح بتقديم أطعمة معلبة لها، مع تسخينها وإضافة القليل من الماء إليها للحفاظ على رطوبتها، ولتحفيز حاسة الشم لديها لأن القطة تعاني من التهاب الحلق.

من جهة أخرى، فلا يجب الخلط بين نزلة البرد وبين الزكام أو الإنفلوانزا عند القطط، واسمها العلمي هو كوريزا، وهي فيروس يهاجم القطط، والشيء الإيجابي أنه لا ينتقل من الإنسان إلى الحيوان أو من الحيوان إلى الإنسان.

هو مرض منتشر نسبيا بين القطط، كما أنه يؤثر على تلك التي تفتقر إلى الحماية من الفيروسات ولم يتم تطعيمها ضدها.

من ناحية أخرى، هناك نوعان من الزكام، الحاد والمزمن. ويعد الزكام الحاد هو الشائع أكثر، بينما الزكام المزمن هو نتيجة لسوء رعاية الزكام الحاد فقط.

هذا ويتسبب مرض كوريزا في تلف العينين والجهاز التنفسي لدى القطط. وحاليا، ومع التطور العلمي، فقد أصبح علاجه سهلا نسبيا. لا بد من الاشارة إلى أنه لا علاقة بكوريزا  بنزلات البرد لدى القطط.

لعلاج قطتك من الزكام، يجب تدفئتها ومنعها من الخروج. يتم علاجها بالمضادات الحيوية أو أدوية تعمل على توسيع الشعب الهوائية أو بمضادات الالتهاب.

في حالة الإصابة في منطقة العين، يمكن أيضا استعمال قطرات العين خلال العناية بالقطة في فصل الصيف.

نوم القطط في الصيف

إذا كنت قد لاحظت من قبل بأن قطتك تنام طويلا، فلا تخف، لأنه أمر عادي وبيولوجي عند القطط، وإذا كنت ترغب في معرفة السبب، إليك الجواب.

تنام القطط عامة ما بين 13 و16 ساعة يوميا، إلا أن بعضها قد تنام 20 ساعة أيضا.

من جهة أخرى، تنام القطط أكثر عندما يكون الجو باردا أو ممطرا بالخارج، وذلك من أجل توفير طاقتها.

يؤثر عمر القطة على مدة نومها، كما أن القطط الصغيرة تميل أكثر إلى النوم من القطط الأكبر سنا.

عندما تنمو القطة، فإنها تصبح أكثر نشاطا وبالتالي تقضي وقتا أقل في النوم. ومع التقدم في العمر، تصبح بطيئة وتنام أطول.

تقضي القطط معظم يومها في النوم لأن أجسامها مهيأة للصيد. فكونها من الحيوانات المفترسة يتطلب منها طاقة لأنشطة كالتسلق والانقضاض ومطاردة الفريسة.

كما أن القطط المنزلية، وإن كانت لا تصطاد، فإنها تتمتع أيضا بغريزة تناوب بين فترات الطاقة العالية وفترات النوم الطويلة.

من جهة أخرى، للقطط نوعان من النوم: الخفيف والعميق. أثناء النوم الخفيف، تظل القطة واعية إلى حد ما بما يحيط بها، كما تظل أذناها منتصبتين، وتبقي عينا نصف مفتوحة للمراقبة.

أما النوم العميق فهو يحدث على فترات أقصر بكثير، حوالي خمس دقائق. حينها، تسترخي القطة تماما ويصبح ايقاظها أمرا صعبا شيئا ما.

تساقط شعر القطط في الصيف

تختلف القطط عن بعضها البعض، مما يجعلها فريدة في نظر صاحبها. ومع ذلك، فهناك حقيقة مشتركة بينهم جميعا: تساقط الشعر! لكنه قد يزداد لدى بعضهم لعدة أسباب.

قد يعود سبب التساقط إلى نقص التغذية، أو خلل في الغدد الصماء، أو حتى لانخفاض في اللياقة البدنية أو التوتر.

سنعرفكم فيما يلي على طرق علاج هذا التساقط بطرق طبيعية:

  • صفار بيضة نيئة: يتكون الشعر أساسا من الكيراتين، وهذه المادة تضمن الصحة الجيدة وعمرا معينا. وحتى ينتجها الجسم، فإنه يحتاج إلى الأحماض الأمينية الكبريتية، وخاصة الموجودة في صفار البيض!

ينصح بإعطاء القطة صفار بيضة نيئة مرة واحدة في الأسبوع.

  • زيت بذور اللفت: غني جدا بالأوميغا 3. إن إضافة ملعقة صغيرة من زيت بذور اللفت إلى النظام الغذائي لقطتك سيساعدها في الحفاظ على صحة شعرها.
  • التنظيف المنتظم بالفرشاة: فعال في مكافحة تساقط الشعر لدى القط. لا يقتصر على إزالة الشعر الميت الذي يتساقط فحسب، بل يمنع الحيوان من تناوله أثناء تنظيف نفسه.

إذا كان شعر القطة طويلا، فينصح بتمشيطه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • حمايته من التوتر والقلق والاكتئاب: يمكن للقطط أيضا أن تتعرض للتوتر، فتنتج عنه تساقط للشعر، مثل الثعلبة، انتقال إلى مكان جديد، دخول حيوان إلى البيت….
  • توفير وجبات صحية للقطة: غالبا ما يكون الفراء الجميل علامة على الصحة الجيدة، وذلك بفضل نظام غذائي جيد. لكن هل غيرته؟ أو أنها لم تعد تتحمل الأطعمة الصناعية؟

ينصح بتحضير وجبات منزلية لقطتك: لحوم حمراء نيئة، ولحوم بيضاء مشوية قليلا أو أسماك.

سبب خمول القطط في الصيف

هل تنام قطتك بشكل مفرط خلال النهار، أو تتحرك ببطء، أو فقدَت مؤخرا شهيتها، أو أصبحت فجأة عدوانية؟ كلها أعراض يجب أن تنبهك إلى حالتها الصحية.

كل هذه التغييرات قد تعني بكل بساطة أن قطتك أصيبت بالخمول وأنها تحتاج إلى العناية في فصل الصيف الحار. ولذلك، عليك معرفة سببه حتى تتمكن من تقديم العلاجات المناسبة لمساعدتها على استعادة حيويتها.

التغييرات في المنزل: القطط حيوانات شديدة الملاحظة. لذلك، فكل تغيير يؤثر على قطتك، سواء كان داخل المنزل أو خارجه، كبيرا أو صغيرا.

فقدان مالك أو حيوان أليف: إن فقدان أحد أفراد الأسرة حدث صعب يؤثر على الإنسان، ولكنه يؤثر كذلك على القطط. وبالتالي، تصبح خاملة ويائسة، أو تختبئ للتعبير عن حزنها.

تغيير الإقامة: الحركة مرهقة للإنسان، وللقطط أيضا. لذلك فإن تصرفاتها تتأثر بالبيئة المحيطة بها.

الملل أو قلة التحفيز: القطط مخلوقات فضولية بطبيعتها. لذلك، يمكن أن يؤدي عدم ممارسة الرياضة واللعب إلى الملل لديها ثم الخمول.

التقدم في العمر: غالبا ما لا تتمتع القطط الأكبر سنا بالطاقة، كما تكون أقل نشاطا من الطبيعي. لذلك وجب العناية بالقطط في الصيف لحمايتها من الخمول.

كما يمكن أن ينتج الخمول عند القطط عن أسباب طبية مختلفة، نذكر منها: الالتهابات، مشاكل في المسالك البولية، السرطان، أمراض الأسنان، مرض الكبد، جرح، أمراض الجهاز الهضمي، فقر الدم.

لماذا تلهث القطط في الصيف؟

عادة، لا تستطيع القطط التعرق، لذلك فإنها تلهث لتخرج الحرارة من جسمها. كما أن اللهاث الشديد يمكن أن يكون علامة على ضربة الشمس.

تسمى ضربة الشمس أيضا بالحمى أو فرط السخونة. وتحدث عندما تتجاوز درجة حرارة جسم القطة 40 درجة، وبالتالي، يتسبب ذلك في تعطيل نظام القلب والأوعية الدموية.

كما أن الاضطرابات الهرمونية التي تعرفها القطة الأنثى هي أيضا من عوامل اللهاث.

من جهة أخرى، فإن لهاث القطط يكون مرده لبعض الأمراض: على سبيل المثال، الفتق الحجابي، تلف نشاط الغدة الدرقية، وبعض أمراض القلب، وفقر الدم وبعض الأمراض المعوية.

الأسباب تختلف، ولكن بعضها يمكن أن يكون خطيرا، لذلك ينصح بحمل القطة المصابة في أسرع وقت ممكن لمعاينة الطبيب البيطري أو إلى الطوارئ لتلقي العلاج.

ختاما، في نهاية هذا المقال، نأمل في قصر أن تكونوا قد تعلمتم معلومات حول كيفية العناية بالقطط في الصيف، خصوصا وأنها تواجه العديد من التحديات، مثل الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وأمراض الصيف.

ولكن مع بعض العناية الإضافية، يمكن مساعدة القطط على البقاء أطفل مدة ممكنة معنا.

المصدر worldanimalprotection