ما لا تعرفه عن شركة شاومي Xiaomi الصينية

مع استمرار عجلة التطور الكبير والمتلاحق الذي تشهده الصين في شتى المجالات على مستوى العالم. وخاصة في المجال التقني، حيث برزت العديد من الشركات الصينية التي تختص في مجال صناعة وتطوير الهواتف الذكية واللوحية. واحتلت مراتب متقدمة على مستوى العالم. فأصبحت من أكبر الشركات العالمية في المجال التقني. وتحقق رواجاً كبيرا في أسواق الهواتف الذكية، وأصبحت من الشركات المنافسة بل. وتخطت العديد من الشركات التي كانت تستحوذ على أسواق التكنولوجيا لسنوات طويلة مثل SONY – LG. وغيرها من الشركات العملاقة.
وفي هذا المقال سوف نستعرض إحدى الشركات التقنية الصينية والتي أصبح لها حضور واسع وكبير في الأسواق العالمية، وهي شركة شاومي Xiaomi الصينية.

ما لا تعرفه عن شركة شاومي Xiaomi الصينية

شركة شاومي الصينية هي شركة تقنيات متخصصة في مجال إنتاج وتطوير أجهزة الهواتف الذكية واللوحية، يقع مقر الشركة في بكين، تم انشاءها عام 6 أبريل لعام 2010م. وقامت ببيع أول إصدار من الهواتف الذكية عام 2011م. وأنتجت الشركة حتى وقتنا الحالي أكثر من ( 100 ) هاتف وحققت نجاحا وتقدما هائلاً في مجال صناعة وتطوير الهواتف الذكية واللوحية، حتى أنها أصبحت تحاكي في اصداراتها ومنتجاتها شركة ابل، حيث يطلق عليها أبل الصينية أو أبل الشرق.
يعمل في الشركة أكثر من 15,000 موظف في جميع المقرات التابعة لها؛ وفي عدد من البلدان ومنها الصين، ماليزيا، الهند، سنغافورة.

مؤسس شركة شاومي Xiaomi

يعتبر لي جون هو مؤسس شركة شاومي ومديرها التنفيذي، وتتجاوز أرباحه أكثر من 12 مليون دولار أمريكي.
ويحتل الترتيب رقم 11 ضمن أغنى الأشخاص في الصين، ويحتل الترتيب 118 ضمن أغنى الأشخاص على مستوى العالم.
وتحتل شركة شاومي المركز الرابع على مستوى العالم، وذلك بعد حصولها على 1.1 مليار دولار من عدد من المستثمرين،
حيث تصنف شركة شاومي من الشركات التقنية الناشئة.
وما يميز أجهزتها أنها متوافقة مع نظام تشغيل أندرويد، كما أنها سعر الأجهزة التي تعرضها يعتبر أرخص من الأجهزة المعروضة للمنافسة في الأسواق وبجودة قريبة إلى حد كبير، وهناك عدة مقرات للشركة، المقر الرئيسي في بكين في الصين، المقر الثاني في الهند، و المقر الثالث في ماليزيا والمقر الرابع في سنغافورة.

أصل كلمة شاومي Xiaomi

اسم الشركة يرمز إلى الدخن، وهو أحد أنواع الحبوب وحجمه صغير جدا، وذكر رئيس الشركة أن يميل إلى تجزئة الاسم
إلى xiao وmi حيث تعنى الأولى xiao الأرز وهو ما يرمز إلى سرعة الانتشار، والثانية mi ترمز إلى صعوبة الإنتاج
حتى تكون هواتف بجودة مناسبة وبأسعار منافسة.

عوامل وأسباب تقدم شركة شاومي Xiaomi

نظام ثابت وواجهة جذّابة هي ما يميز هواتف شاومي عن غيرها،  أنها تدعم نظام تشغيل الأندرويد، وكذلك تمتاز بواجهة جذّابة ومميزة MIUI، حيث تمتاز بالسرعة في الأداء والبساطة في الشكل إضافة إلى العديد من المميزات والخصائص الأخرى، ومواكبة ودعم الأجهزة للتحديثات على مر السنوات.

السعر المنافس

تتميز شركة شاومي أنها تقدم أسعارا منافسة في الأسواق، ويرجع ذلك أنها تكتفي بهامش ربح قليل إلى حد ما مقارنة
مع الشركات المنافسة الأخرى التي تقدم منتجات قريبة من حيث الجودة والمميزات في الأجهزة المعروضة.

التحمل لفترة طويلة

من المميزات التي تتميز بها شركة شاومي فترة التحمل الطويلة نوعاً ما، وقدرتها على الصمود في الأسواق لسنوات عديدة، ففي بداية الأمر عندما تطرح هاتفاً جديداً في الأسواق تقدم أسعار مناسبة. ومع مرور الوقت ووصول أسعار المكونات إلى حالة من الانخفاض ومواصلة في عملية الإنتاج. حينها تقدم شركة شاومي أسعارا أقل مما كانت عليه في البداية، وهذا ما يجعلها تحافظ على استمرارية الطلب والإقبال على أجهزتها المعروضة من قبل الزبائن ومستخدمي الهواتف الحديثة.

محاكاة لشركة آبل

بعد التقدم الذي شهدته شركة شاومي على مستوى الأسواق المحلية والعالمية، وصنفت الشركة كأحد أبرز المنافسين لشركة آبل. بل واعتبرت البديل الأنسب من حيث الأكثر جودة والأقل سعراً. وكما أن أبل تهيمن على قارتي أوروبا وأمريكا في الوقت الحالي، وفي المقابل فإن شاومي تهيمن على الجزء الشرقي من الكرة الأرضية، ولذلك يطلق عليها لقب “ابل الشرق”.

أبرز منتجات وإصدارات شركة Xiaomi

منذ دخولها ساحة المنافسة في أسواق التقنيات العالمية أطلقت شركة شاومي عدداً كبيرا من الهواتف الذكية واللوحية. كما لاقت رواجاُ وتأثيراً كبيراً، بل ومنافسة شديدة مع الشركات الأخرى التي تختص في نفس المجال.
ومن أبرز اصداراتها سلسلة هواتف النوت (بالإنجليزية: Note Series) مثل شاومي نوت 8 و شاومي نوت 9 وغيرها.

تعليقات