عيد الأضحى المبارك: الإجازة من 15 إلى 18 يونيو/ حزيران 2024

admin12 يونيو 2024آخر تحديث :
عيد الأضحى المبارك: الإجازة من 15 إلى 18 يونيو/ حزيران 2024

يتحدث الجميع منذ أيام عن عيد الأضحى  المبارك وموعد حلوله لعام 2024  على مواقع التواصل الاجتماعي .

ويعد عيد الأضحى من أهم الأعياد في التقويم الإسلامي، حيث يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم لإحياء ذكرى استعداد النبي إبراهيم للتضحية بابنه إسماعيل استجابة لأمر الله تعالى.

في هذا المقال، سنستعرض معكم اليوم تاريخ العيد وإجازة العيد، وصلاة العيد، وطقوسه، وأهميته الاجتماعية والدينية في مجتمعاتنا العربية والمسلمة.

لماذا يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك ؟

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى تيمنا بقصة نبينا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام.

كما أنه ووفقا لما جاء في القرآن الكريم، فقد رأى خليل الله إبراهيم في منامه أن الله يأمره بالتضحية بابنه إسماعيل، حتى يختبر طاعته له وايمانه بربه. وما كان من النبي إلا أن لبى هو وابنه الأمر الالهي.

غير أنه وفي آخر لحظة، وبعدما سلم ابراهيم واسماعيل لقضائهما ولأمر ربهما، فدى الله تعالى إسماعيل عليه السلام بذبح عظيم. ومنذ ذلك أصبح هذا الفداء جزءًا من تقاليدنا الدينية كمسلمين وسنة نتبعها في جميع أنحاء العالم.

في هذا الصدد، قال الله تعالى في كتابه الكريم، في سورة الصافات:” فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعْىَ، قَالَ يَٰبُنَىَّ إِنِّىٓ أَرَىٰ فِى ٱلْمَنَامِ أَنِّىٓ أَذْبَحُكَ فَٱنظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَٰٓأَبَتِ ٱفْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّٰبِرِينَ فَلَمَّآ أَسْلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلَٰٓؤُاْ ٱلْمُبِينُ، وَفَدَيْنَٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍۢ” صدق الله العظيم.

متى موعد عيد الأضحى المبارك 2024؟

يتم تحديد موعد عيد الأضحى المبارك مباشرة بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة، لأن أول أيام العيد هي يوم 10 ذي الحجة من كل عام هجري.

وفي هذا الإطار، فقد أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية منذ أيام عن أن يوم الجمعة 7 يونيو/حزيران هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1445هـ. وبالتالي، فإن مواقيت الحج وعيد الأضحى لعام 2024 هي كالتالي:

  • الوقوف بعرفة سيكون يوم السبت 15 يونيو/حزيران 2024 الموافق ل 9 ذي الحجة 1445هـ.
  • أول أيام عيد الأضحى هو يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، الموافق ل 10 ذي الحجة 1445هـ.

عطلة عيد الأضحى 2024 بالسعودية

من جهتها، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن الإجازة الرسمية بمناسبة عيد الأضحى لعام 2024 بالمملكة بالقطاع الحكومي وكذلك الخاص، ستتواصل لمدة 4 أيام، بداية من يوم عرفة، والذي يصادف كما أسلفنا يوم السبت الموافق لـ 15 يونيو/حزيران 2024.

من جهة أخرى، فقد نوهت الوزارة إلى ضرورة مراعاة حالات التداخل التي تنص عليها المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، وذلك من أجل ضمان سير العمل بالشكل الصحيح.

باختصار، ستستمر إذن إجازة العيد لمدة أربعة أيام متتالية بداية من يوم عرفة15 يونيو/حزيران 2024، على أن تنتهي يوم الثلاثاء 18 يونيو/حزيران 2024م، وبذلك تكون العودة للعمل يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو/حزيران 2024م.

صلاة عيد الأضحى 2024؟

يمثل عيد الأضحى فرصة للتقرب من الله من خلال أداء الطاعات والعبادات، والتي يدخل فيها تأدية صلاة العيد.

لذلك، يفتتح المسلمون يوم عيد الأضحى بتأدية صلاة العيد كما هو الشأن بالنسبة لعيد الفطر، لذلك، فإنهم يتوجهون إلى المساجد أو الأماكن التي أعدت للصلاة بهذه المناسبة، والتي تسمى المصلى.

فصلاة العيد هي من أهم شعائر عيد الأضحى المبارك، حيث يجتمع المسلمون لتأديتها وللتقرب إلى الله، بعدما يكون كل واحد منهم قد لبس أفخر ما يملك من ثياب، وتعطر وتزين للمناسبة.

وصلاة العيد ركعتين، يدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، كما أن وقتها ينتهي عند زوال الشمس.

يتم التكبير في الركعة الأولى سبعا، من غير تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق، وفي الركعة الثانية يكبر خمسا، دون تكبيرة الإحرام. كما يقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر. وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم.

معايدات بمناسبة العيد 

عيد الأضحى المبارك، ذلك العيد الذي يستقبله كل المسلمين بالفرح والبهجة والسرور، وبهذه المناسبة تكثر التهاني والمباركات بين الأهل والأصحاب، وزيارة الأقارب أيضا.

فيما يلي بعض العبارات الشائعة التي يتبادلها المواطنون السعوديون وبالعالم العربي باللغتين الفصحى والعامية أيضا للتعبير عن التهنئة بعيد الأضحى:

  • عيد أضحى مبارك
  • عواشركم مبروكة
  • كل عام وأنتم بخير
  • تقبل الله منكم صالح الأعمال، عيد مبارك
  • عيدكم مبارك وسعيد
  • عساكم من عوادة
  • تقبل الله قربانكم، وأعاد عليكم العيد بالخير واليمن والبركات.
  • كل عام وأنتم أقرب إلى الله
  • عيدكم مبروك
  • عيدكم فرحة وعطاء وتضحية

شعائر عيد الأضحى المبارك

إن عيد الأضحى هو العيد الأكبر والمقدس لدى المسلمين، ولذلك ربما يطلق عليه بعض المسلمين “العيد الكبير.” بالإضافة إلى عيد النحر أو عيد الحجاج أو عيد القربان عند آخرين.

لعيد الأضحى شعائر يجب على كل مسلم احترامها، وهي كالتالي:

  • يوم عرفة: هو اليوم الذي يقف فيه الحجاج في جبل عرفات، ويدعون الله تعالى ويستغفرونه.
  • يوم النحر: حيث ينحر كل حاجا أضحيته، ويوزعها على المحتاجين.
  • ثم أيام التشريق: تُذبح الأضاحي خلال هذه الأيام، وتُوزع على الفقراء والمحتاجين.

  طقوس واستعدادات العيد المبارك

يكتسي عيد الأضحى أهمية دينية واجتماعية بالنسبة للمسلمين، فبالإضافة الى أنه وسيلة للتقرب إلى الله تعالى، فإنه يعزز الروابط الاجتماعية من خلال تجمع العائلات والأصدقاء للاحتفال معًا.

كما أنه يُعد فرصة للتفكر في القيم الإنسانية مثل التضحية، والصبر، والإيمان. بالإضافة إلى ذلك، يشجع عيد الأضحى على العمل الخيري من خلال توزيع لحوم الأضحية على الفقراء والمحتاجين، مما يعزز من شعور التكافل والتضامن الاجتماعي.

يتبع المسلمون عدة طقوس خلال عيد الأضحى على رأسها صلاة العيد التي تُقام صباح اليوم الأول من العيد. بعد ذلك، يبدأ المسلمون بذبح الأضحية، التي غالبا ما تكون خروفا أو بقرة أو ماعزا.

يقسم لحم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء: جزء للعائلة وجزء للأصدقاء وجزء أخير للفقراء والمحتاجين. وترمز هذه الطقوس إلى روح التضحية والمشاركة والتضامن مع المحتاجين.

مسلمون يصلون

التكبيرات بمناسبة العيد

تُعدّ التكبيرات من شعائر عيد الأضحى المبارك وجزء لا يتجزأ من أيام العيد المباركة. تظل التكبيرات رمزا للإيمان والتقوى، وكذلك مصدرا للفرحة والروحانية خلال عيد الأضحى المبارك.

من جهة أخرى، تمثل التكبيرات أحد العناصر الأساسية التي تميز الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك، إذ تضفي جوا من الروحانية والإيمان، وتعبر عن الفرح والامتنان لله تعالى.

1.أهمية التكبيرات

التكبيرات تحمل دلالات روحية عميقة؛ فهي تعبير عن التوحيد والإقرار بعظمة الله وقدرته. تذكّر المسلمين بقوة إيمانهم وتوكلهم على الله، وتعزز شعور الوحدة بين أفراد المجتمع الإسلامي.

كما تذكر هذه التكبيرات الناس بقدسية هذه الأيام وأهمية القرب من الله خلال هذه الفترة المباركة.

2.صيغة التكبيرات

تتضمن التكبيرات تكرار عبارات الحمد والتمجيد لله تعالى. من هذه العبارات:

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرا. وسبحان الله بكرة وأصيلا.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.
  • الله أكبر كبيرا، الله أكبر كبيرا، الله أكبر وأجل، الله أكبر، ولله الحمد.
  • الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا.

3.مواقيت التكبيرات وكيفية أدائها

تبدأ تكبيرات عيد الأضحى من فجر يوم عرفة 9 ذو الحجة، وتستمر حتى آخر أيام التشريق، 13 ذو الحجة.

كما أنه على المسلمين التكرار المستمر للتكبيرات لتعظيم شعائر الله ونشر أجواء الفرح والسرور، وذلك في أي وقت خلال هذه الأيام، سواء كانوا في المسجد، أو في منازلهم، أو في الطريق، أو أثناء القيام بأنشطة يومية أخرى.

هذا ويمكن ترديدها بشكل جماعي بعد الصلوات المكتوبة، أو بشكل فردي.

من ناحية أخرى، من الأفضل أن يرفع المسلمون أصواتهم بالتكبيرات في الجماعات لزيادة الشعور بالبهجة والاحتفال، على أنه على النساء خفض الصوت خلال التكبير.

وصفات عربية شهية للعيد 

يُعدّ عيد الأضحى المبارك مناسبة رائعة لتحضير أشهى الأطباق من لحم الأضحية. إليك بعض الوصفات اللذيذة التي يمكنك تجربتها:

  1. المقبلات:
  • الكبة: من أشهر المقبلات العربية، نحضره من اللحم المفروم، والبرغل، والبصل، والبهارات.
  • الحمص: وهو طبق غني بالبروتين، أساسه الحمص المسلوق، والطحينة، وعصير الليمون، والثوم.
  • السجق المشوي: من المقبلات اللذيذة، يلزم لتحضيره السجق المشوي على الفحم أو في الفرن.
  1. الأطباق الرئيسية:
  • المقلوبة: نحضره من الأرز، واللحم، والخضار، مثل: الباذنجان، والكوسا، والبطاطا.
  • المندي: طبق يمني غني بالنكهة، يلزم اللحم، والأرز، والبهارات، ويتم طهيه في فرن خاص.
  • الكبسة: طبق سعودي شهير، يلزم تحضيره من الأرز، واللحم، أو الدجاج، والبهارات.
  • المشوي: من أشهر أطباق العيد، يُمكن تحضير المشاوي بشتى أنواع اللحوم، مثل: لحم الضأن، ولحم البقر، والدجاج.
  • كتف في الفرن: يتم تحضيره بلحم الكتف والخضار والبهارات ويقدم مع الأرز أيضا حسب الرغبة.
  1. الحلويات:
  • البقلاوة: يتم تحضيرها من رقائق العجين، والمكسرات، والشيرة.
  • الكنافة: يلزم لتحضيرها الجبن، أو القشطة، أو الكنافة، والشيرة.
  • المعمول: نحضرها من التمر، أو الجوز، أو الفستق الحلبي، والعجين.
  • أم علي: تتكون من الحليب، والخبز، والمكسرات، والزبيب.

ختاما، إن عيد الأضحى هو ليس مجرد احتفال ديني، بل هو مناسبة تعكس قيما إنسانية واجتماعية عميقة. من خلال تذكر قصة النبي إبراهيم والالتزام بطقوس العيد، يعيد المسلمون تأكيد إيمانهم ويعززون روابطهم الاجتماعية.

بمناسبة عيد الأضحى 2024، نتمنى لكم ولجميع المسلمين حول العالم عيدا مباركا مليئا بالخير والبركات.